صفحات ثقافية

… في فقر السير الذاتية العربية

null
فهد سليمان الشقيران *
أنهيتُ قبل أيام قراءة «الاعترافات» لجان جاك روسو. لن أتحدث عن الأحداث والآلام التي عاشها روسو بكل صمود وتجلد، بل سأتناول طريقة كتابة السيرة الذاتية التي جاءت لاهبة ناصعة، واستطاع روسو أن يحوّل سيرته الذاتية إلى منتج فكري وفلسفي عظيم. لم تكن سيرته مجرد أحداث عابرة تدور في مدنٍ أو مفازات، بل استطاع أن يؤسس لمعنى السيرة الذاتية الأسمى، أن يتجاوز سيرته «الذاتية» بالمعنى الضيق، ليكتب «سيرته الوجودية». وهذا هو الفرق بين الكلام عن الذات والتاريخ لسيرة الذات الوجودية.
تغرق المكتبات الآن بمؤلفات تتضمن «سيراً ذاتية» وحينما تتصفحها سريعاً تجدها مملوءة بالبطولات والمعارك، ووجدت الكثيرين ممن لم يؤلّفوا في حياتهم سوى ما يوثّق «سيرتهم الذاتية» بعضهم يطرح سيرته وهو غير معروف أصلاً، لذا تشعر بالشفقة على بعض من يدوّن سيرته الذاتية وكأن فيها من «العبر» ما يمكن للقارئ أن يضعه نصب عينيه.
تعجبني رؤية فوكو حينما برر رفضه لتدوين سيرته الذاتية قائلاً: «إن كل عملٍ من أعمالي هو جزء من سيرتي الذاتية»، وتكاد تتبيّن تفريعات حياة فوكو بالذات، من خلال المشاريع العلمية التي طرحها عبر تأريخه «للجنس والمرض والجنون»، فهي تشرح بسخاء منعطفات حياة فوكو، لأن «الانهمام بالعلم» هو انشطار ذاتي يكشف مكنونات الكاتب، لذا تصبح الكتابة بمعنى من المعاني أحد الأنشطة الذاتية التي ربما تجد لها مبررات موضوعية كثيرة.
من جانبٍ آخر، فإن كتابة السيرة الذاتية قد تصبح وسيلة أخرى من وسائل «الحجب»، فتحاول أن تكشف بعض الشخصية من أجل ستر أغلبها. ذلك أننا في مناخٍ مليء بالقمع والسحق ولن يمكّن الكاتب من تدوين كل الذي عايشه لأن السيرة الذاتية الحقيقية هي التي تكشف عن أمورٍ جديدة، لتصبح «مكاشفة علنية» أو «مرافعة اجتماعية»، ولن أقول «رواية فضائحية» لتكشف عن المخفي داخل المجتمع بدوائره المتعددة وكياناته المختلفة، لذا ينحو البعض منحى التاريخ للذات عبر «النص الروائي» وهو الشائع في العالم العربي، وإن كنت أرى أن مثل هذه النصوص على رغم كونها إبداعية، إلا أنها من النصوص «الجبانة» التي تتحدث عن «الفتات» بنص يبلغ حد عواره أن الصمت أبلغ منه.
البعض يحوّل سيرته الذاتية إلى مدونة تضم «بيبلوغرافيا» عن أعماله وأنشطته، وقائمة بالندوات التي شارك فيها والمقالات التي كتبها، وهذا الفعل يشرح حجم الفهم البسيط لفن «السيرة الذاتية» التي من المفترض أن تكون سيرة لا تقول كل الحقيقة بقدر ما تحاول ألا تكتب إلا الوقائع الفعلية لما مرّ على الإنسان في حياته. إن السيرة الذاتية من المفترض أن ترصد «ما وراء الكواليس» للكاتب أو المبدع تشرح الحياة التي كان يعيشها والصعوبات التي تمرّ عليه، لئلا تصبح السيرة الذاتية مجرد مؤلف توثيقي لمؤلفات معروفة.
عبدالرحمن بدوي في سيرته الذاتية «سيرة حياتي» فعلى رغم مضامين الهجاء التي حملتها سيرته الذاتية، غير أنها كانت سيرة ذاتية «معرفية». جاءت سيرته كمشروع علمي أيضاً، كما نجده في التاريخ للحياة السياسية في مصر، أو في توسعه في الكتابة عن اللهجات في ليبيا، أو في حديثه المطوّل عن بعض المتاحف، وعن المكتبات وتاريخ المقاهي، لذا كانت مجموعة بحوث نسجت على هيئة رواية ذاتية، لكن هذا لم يمنعها أن تكون سيرة ذاتية مهمة حتى على المستوى الأدبي.
السؤال في ظل كثافة السير الذاتية التي تضمها المكتبات العربية، هل من سيرة ذاتية واحدة تجاوزت المعنى الذاتي والعراك الشخصي البشري، لتصل إلى تدوين السيرة الوجودية؟

* كاتب سعودي.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى