صفحات سورية

روسيا تلعبها ثانية… دع «لوموند» جانباً

null
نهلة الشهال
هل زيارتا الرئيس الروسي ميدفيديف إلى سورية أولاً، ثم مباشرة إلى تركيا، هما بحد ذاتهما، ثم بما جرى خلالهما، أحداث مهمة ومؤشر ينبغي استنطاقه؟ مراجعة أعداد جريدة «لوموند» الفرنسية لأيام ثلاثة متوالية، في زمن الزيارتين، تجيب بـ «لا» قوية. فليس فيها أي ذكر لهما، ولا حتى إشارة صغيرة. بالطبع، ظننتُ نفسي مخطئة أو ساهية، وأعدتُ تقليب الصفحات مراراً بحثاً عن خبر: لا شيء. أعدتُ التأكد من تواريخ الأعداد التي بين يديّ، راجعت الصفحات المخصصة لأوروبا، فلعل الصحيفة قررت تصنيف التحركات الروسية كأحداث أوروبية وليس عالمية: لا شيء! وجدتُ نصف صفحة كاملة في عدد الثلثاء عن «الانتفاضة البيضاء» في الضفة الغربية، ونصف صفحة أخرى كاملة في عدد الأربعاء عن زيارة الرئيس الأفغاني حميد كارزاي إلى واشنطن «لاستعادة الثقة»، مع صورة كبيرة لطاولة طعام جميلة يصطف حولها المدعوون. وفي عدد الخميس، خصصت ثلاثة أرباع الصفحة لـ «احتمال تأخير الأميركيين انسحابهم من العراق» بسبب تفجيرات الاثنين الرهيبة. ولكن روسيا وسورية وتركيا كلها غير موجودة على الخريطة. والتفسير يمكن أن يتراوح بين أقصيين، فإما أن «لوموند» الشهيرة باتت جريدة غائبة عن الوعي ولا تقوم بمهمتها الصحافية، وإما أن في الأمر سراً غريباً!
وبانتظار إيجاد تفسير معقول «للظاهرة»، أجيب بنفسي على السؤال الإبتدائي بـ «نعم» قوية. والأسباب عدة ومتشابكة، فإليكم بها:
جرت الزيارة إلى سورية بعد أقل من أسبوع على تصريح غاضب للرئيس أوباما يبرر فيه إعادة تثبيت العقوبات على دمشق بأنها تهدد المصالح الأميركية، وتدعم حزب الله وحماس وطهران.
وجرت الزيارة بعد أيام من الصخب حول صواريخ «سكود» التي ادعت واشنطن وتل أبيب أن سورية قد هربتها إلى حزب الله. كما جرت في الوقت نفسه الذي أعلن فيه جورج ميتشل انطلاق مفاوضاته غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. أما البيان المشترك بين الرئيسين ميدفيديف والأسد، ففيه موقف واضح من السلام في الشرق الأوسط الذي «تعرقله إسرائيل»، وإدانة للتدابير الإسرائيلية الأحادية الجانب، ومطالبة بانسحاب إسرائيلي كامل من الجولان ومن كل الأراضي المحتلة عام 1967.
كما وافق الرئيس الروسي على أن الولايات المتحدة لا تلعب دوراً فعالاً كفاية، وقال إن «الوضع سيء جداً جداً»، ويهدد بالانفجار في أي لحظة. وفي سياق الزيارة، (وعلى رغم ذلك؟)، وقع الرئيس الروسي اتفاقيات مع سورية لتجديد تجهيزاتها العسكرية. ولم يكتف بذلك كله، بل قابل السيد خالد مشعل!. فإن كان هذا ليس تموضعاً في الجهة الأخرى، فكيف يمكن تقييمه؟
نذكّر هنا بالنظرية الروسية التي تدعو إلى استئناف مفاوضات السلام انطلاقاً من مؤتمر دولي (تستضيفه موسكو، لمَ لا)، وليس من المخططات الملتبسة والمنفردة لواشنطن، سيما وأنها تصطدم بفشل متكرر.
ويذكِّر تصريح أسامة حمدان إثر اللقاء الذي شارك فيه الرئيس الأسد أيضاً، بلغة كان هناك ظنٌ بأنها بادت، حيث يشير إلى «مؤازرة موسكو للتطلعات القانونية للشعب الفلسطيني»، بينما شدد الرئيس السوري على أن «المساومة على الحقوق لا وجود لها»!
وفي الموضع الآخر الشديد الحساسية، اعتبر الرئيسان أن الملف النووي الإيراني يحل سلمياً وديبلوماسياً، وهو ما يعاكس التحشيد الأميركي – والأوروبي – لفرض عقوبات قاسية على طهران. بل دعا الرئيسان إسرائيل إلى الالتحاق بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، مما يعيد إلى المشكل المثار بعض التوازن، ويحبط بالتأكيد ذلك الصخب حول نوايا طهران «المشبوهة»، والتي تستوجب العقوبات.
وفي سياق هذا المجال أيضاً، وعد الرئيس الروسي دمشق بإنشاء محطة نووية، بينما تقدمت في شكل حاسم على ما يبدو مخططات إنشاء مثل هذه المحطة (ويقال: بل اثنتين) في تركيا، وهي وقائع تدل على مسعى روسي للتحول إلى مصدر رئيس – وحيد؟ – في تأسيس شراكة نووية مع بلدان المنطقة. وفي وقت الزيارة نفسها، صرح المسؤول الروسي عن الإنتاج النووي بأن مفاعل بوشهر المبني بمساعدة روسيا بات قاب قوسين أو أدنى من التشغيل.
وهذا ناهيـــك عن التفـــاوض على تطوير المشاريع المختلفة مع كل مــــن سورية وتركيــا، ومنهــــا التنقيــــب عن النفط والغاز في الأولـــى، ومشروع خط الأنابيب تحت البحار مـــــع تركيا الذي ينافس مشروعاً أوروبياً مماثلاً، ويمتلك أهمية سياسيــة استراتيجـــية لموسكو، علاوة على تلك الاقتصادية.
وكان قد سبق جولة ميدفيديف تلك بيوم واحد لقاء مهم بين رئيسي سورية وتركيا وأمير قطر، في ما يبدو تعزيزاً لدوائر تحالفية قائمة في الممارسة، ويجري تظهيرها في شكل مطرد سياسياً. ولا يمكن كذلك تجاهل نشر أنقرة مؤخراً لصواريخ مضادة للطائرات على الحدود مع سورية، في الأسكندرون، مما اعتبرته تل أبيب عملاً عدائياً!
ها نحن نشهد ممارسة تحفر خطاً معاكساً لتلك التحليلات السائدة، والتي تتبع منطقاً غربياً، أميركياً – إسرائيلياً – أوروبياً، بات له أتباع في المنطقة (حتى بين مثقفين متذاكين لا يدينون بالولاء لواشنطن!)، منطق يقول إن على العرب اختيار ورقة النصيب الرابحة، بل الإجبارية في شكل من الأشكال: فواشنطن ستضطر لدفع ثمن ضربها إيران – بغض النظر عن شكل الضربة – دعماً لحل معقول على الصعيد الفلسطيني. وتتدرج وصفات هذه المعادلة إلى ما لا نهاية، فتبرِّر كل المناورات القائمة. وقد صرح إيهود باراك بذلك – جهاراً نهاراً – أثناء زيارة ميدفيديف تلك، منتقداً سياسة حكومته، قائلاً إن على إسرائيل مساعدة أميركا في فلسطين لتتمكن من التعامل بحزم مع طهران.
قبل بدء الزيارة بيوم واحد، يوم التاسع من أيار (مايو)، جرى في موسكو الاستعراض التقليدي للنصر على النازية. ولكنه لم يكن تقليدياً تماماً هذه المرة. فقد كانت الرموز السوفياتية حاضرة بقوة. وعلاوة على الأبهة العسكرية، وعلى استعراض صواريخ «اسكندر» التي كان الرئيس الروسي قد هدد بنشرها على الجانب الأوروبي من حدود روسيا، رداً على مشروع نشر «الدرع الصاروخية» في بولندا، كان الحضور والخطاب مميزين ومعبرين. الرئيس الصيني احتل ميمنة الرئيس ميدفيديف، وحضرت كذلك «كل شعوب الاتحاد السوفياتي السابق الذين قاتلوا من أجل النصر» كما قال الرئيس الروسي في خطابه. وهذه مثلتها وفود من جمهوريات آسيا الوسطى وأخرى من بلدان البلطيق. كذلك وُجهت تحية إلى الحلفاء الذين «جعلوا النصر ممكناً»، وقد عُبِّر عنهم رمزياً بدعوة أربعة وفود عسكرية لدول من حلف الناتو للمشاركة في الاستعراض نفسه. وبدت تلك ممارسة متخلصة من عقدة النقص، والإحساس بالدونية التي أعقبت انهيار المعسكر الاشتراكي.

«تصطفل» لوموند!
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى