صفحات العالم

مسألة مسيحية في العراق؟ يا للهول

نهلة الشهال
أي مبدأ سياسي حكيم يجيز لمن يستلم السلطة أن يبيد من سبقه، حتى لو كان مجرماً؟ في عمليات الانتقال السياسي البنَّاء، قد يكون مفهوماً أو قابلاً للتبرير انزال قصاص كالإعدام برأس النظام السابق، لما لذلك من دلالة رمزية قوية. ففي حالة صدام حسين، وبسبب الظروف والملابسات المحيطة بإعدامه، كان الفعل يحمل قطعاً دلالات سيئة، ليس أقلها أنه جرى فجر يوم العيد فكان هدية مسمومة، وكان الأميركان يتحكمون بالبلد فأصبح إعدام الرجل فعلتهم، وهم قوة احتلال تغتصب العراق وتدمره. وحساب هذا يختلف تماماً عن عمل قد يقدم عليه نظام عراقي مستقر، مؤكَّد الشرعية، يختار هذا الإجراء بعد محاكمة سياسية بالضرورة.
وأخيراً، فالمنفذون العراقيون حينها أحاطوا تلك اللحظة بكل ما يمكنهم من مظاهر الانتقام والتشفي. ويمكن اليوم القول إن تلك الحادثة كانت واحدة من مرتكزات تأجيج مشاعر التوتر السني – الشيعي، ومن الثابت أن هذا ينبعث من العراق فيطفو على سائر المنطقة، أكثر بكثير من تأثير ما يجري في لبنان مثلاً على هذا الصعيد.
في تجارب الانتقال السياسي البنَّاء، كما عند تحول أسبانيا من الفرنكوية، جرى عزل سلمي ومسيطر عليه لكل رجالات فرنكو من دون اللجوء للإعدام بل حتى للسجن. صحيح أن الانتقال صار ممكناً بموت فرنكو، وبتيسير من قبل الملك الذي كان فرنكو قد أبقى عليه وليّ عهد كواجهة، وكانت لديه كل الأسباب الطبقية والتاريخية والايديولوجية، ليكون منحازاً للفرنكوية، ولكنه أدرك طبيعة اللحظة التي تواجهها اسبانيا فلم يقف ضد التغيير بل سهّله. ولكن الصحيح أيضاً أن اسبانيا عرفت نظاماً فاشياً دموياً سيطر على السلطة بعد حرب أهلية في غاية الشراسة. سيقول قائل إنها أوروبا على رغم كل شيء، ولديها حصانات ومؤسسات، ويمكنها الاستفادة من ترف المصالحات الوطنية وتحقيق التسويات. ماذا إذاً عن الانتقالات الناجحة في أميركا اللاتينية، من أنظمة في غاية الإجرام والبشاعة والدموية: التجربة التشيلية، وتلك الارجنتينية. ماذا عن أفريقيا الجنوبية، وهل كان ثمة ما يمنع السود من الانتقام بعنف من رموز نظام الابرتهايد، وهم اختاروا من أجل سلام بلدهم ومجتمعهم مسلكاً آخر تماماً، وأداروه ليس من دون صعوبات ومشكلات، ولكن بنجاح.
العراق عرف ثلاث حروب هائلة، غرق جراءها وجراء القمع المديد الذي سبقها واستمر يرافقها في دماء أبنائه. لا بأس! ومزاج العراقيين حاد متطرف وهم ليسوا أهل تسويات، لا بأس! والعراق مخلع الأطراف اليوم تتناهشه قوى عالمية وإقليمية، وتفتقد طبقته السياسية الجديدة، التي جاءت مع الاحتلال الأميركي، لتقاليد من أي نوع، ويسودها الارتزاق من السياسة ومن الارتباط بهذه أو تلك من القوى الكبرى التي تتنازع على العراق، لا بأس أيضاً! ولكن متى تكتفي هذه الأرض من الدماء، متى يبدأ أحدهم ببلورة ولو بحدٍ أدنى من الحس بالمسؤولية الوطنية، في سبيل التميز إن لم يكن القناعة. متى يخرج سياسي عاقل أو قاض نزيه فيقول كفى، ويدعو الى تلمس طريق آخر غير القتل والتشفي والانتقام، طريق ترميم هذا البلد العظيم وإنما المنكوب، فيطلق سراح طارق عزيز (عيب حقاً يا قوم!)، ويحدث انتقال الى قلق آخر يتعلق بمستقبل العراق.
حان وقت ذلك، وأول الغيث قطرة أن تكف تلك المحاكمات ذاتياً وليس بسبب مناشدات الفاتيكان أو روسيا أو سواهما، أن تكف وأن يُنتقل الى شيء آخر. وحدهم الأميركان «تميزوا» حيال حكم الإعدام لطارق عزيز: قالوا هذا شأن عراقي لا يخصنا، مع انهم يتدخلون بكل شأن في العراق. قالوا ذلك لأنهم يعلمون تماماً كيف تؤدي فعلة مثل إعدام طارق عزيز أغراضها السامة، تماماً كما عملوا بوعي وتخطيط على إثارة التناحر المذهبي كله عن فظاعة المسلمين، وعن تفاهة من يعدم طارق عزيز، لأنه سيبدو كمن يتبع غرائزه، بعيداً من أي حس وطني بمصالح بلده.
بل لأن طارق عزيز مسيحي عربي، فللأمر علاقة أيضاً بما يؤمل أن تغرق فيه المنطقة برمتها من ترهيب للمسيحيين الذين يشعرون منذ زمن ليس بالقليل بأنهم محط عداء من قبل تلك الأكثرية الساحقة التي يضيق صدرها بأي اختلاف. والمسيحيون المشرقيون بدأوا هجرة كثيفة منذ عقود، لضيقهم بالتمييز ضدهم ولأن سياسات الغرب كانت تتيح لهم تسهيلات لا ينعم بها مواطنوهم من المسلمين. ثم بدأ عنف غليظ، إضافة للتمييز والاضطهاد. واليوم هناك استهداف. وما حادثة كنيسة سيدة النجاة في بغداد، وقبلها حوادث قتل متكررة لكهنة وللناس، وبيانات تهديد بشعة، إلا حلقة تصعيدية في السياق هذا. ومن حسن الحظ أن المجزرة أثارت استنكار تنظيمات إسلامية كحزب الله اللبناني و «الجبهة الإسلامية للمقاومة» العراقية.
ولكن هذا لا يكفي. لا بد من أن تصدر القوى السياسية في عموم المنطقة العربية، ومنها تلك الإسلامية، مواقف تنديد صارمة توجه الى المسيحيين رسالة احتضان عام. ولا بد من المبادرة الى زيارتهم في أماكن سكنهم واللقاء برجال الدين وبالشخصيات التي تمثلهم. وكذلك أن يدين الفعلة أعلى المرجعيات الدينية الإسلامية في بلدان عربية بعينها، وعلى رأسها مصر (وقد ادعى من ارتكب الجريمة أنه ينتقم لامرأتين قبطيتين مصريتين اعتنقتا الإسلام بعد هربهما لدوافع شخصية بحتة، ثم أعيدتا الى أهلهما وقيل انهما محتجزتان)، ثم السعودية ولكلمتها في هذا المجال أهمية خاصة لأسباب عدة، آخرها إضفاء وزن على مبادرة رعاية حوار القوى العراقية، وأولها احتضان السعودية لأولى القبلتين. وهناك موقف واضح ومنتظر من إيران أيضاً، لأسباب عدة تقع كلها تحت سقف «الرعاية» الإيرانية الحميمة لتفاصيل أحداث العراق. وأخيراً فهذا وقت صدور فتاوى تحريم لهذه الفعلة ومثيلاتها. فإن لم تحدث هبة حقيقية وصادقة، فلن تحدث الطمأنة الضرورية للمسيحيين.
هذه أفعال تهدم أسس بنيتنا الثقافية والاجتماعية بما لن يمـــكن ترمـــيمه. ومن الجيد أن يُطلب من الأوروبيين الكف عن دعوة مسيحيي المشرق الى الهجرة لأن ذلك ليس حلاً، ولكن لا بد من توفــير حلول! وعلى رأسها أن يلاحــق بلا تلكؤ من يعـــتدي عليـــهم بوصف ذلك جريمة وطـــنية كبــرى، وأن يكف أهل الحكم في بعض البلدان العربية، وهي أوانٍ مستطرقة كما ثبت، عن اللعب بالنار توظيفاً للمـــلف القبطي تارة، والمسيحي عموماً تارة أخرى، في خدمة مصالح خاصة شديدة الضيق.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى