صفحات سورية

سورية: التيار الإسلامي الديمقراطي المستقل في الداخل يعرض التوسط لمصالحة بين الاخوان والنظام

null
المراقب السابق للاخوان: تفاجأنا بالمبادرة ونرحب بالوساطة
لندن ـ ‘القدس العربي’ ـ من احمد المصري: اصدر التيار الإسلامي الديمقراطي في الداخل السوري بيانا في اول ايام عيد الاضحى المبارك، عرض فيه التوسط بين جماعة الاخوان المسلمين السورية المحظورة والموجودة في المنفى، وبين الحكومة السورية بدون شروط مسبقة، وطالب البيان السلطات بالافراج عن المعارض السوري هيثم المالح كي يساهم في هذه الوساطة.
واضح التيار في بيانه ان هذا العرض جاء بمبادرة ذاتية من التيار، وعرض وساطته للمصالحة بين النظام السوري وجماعة الإخوان المسلمين والإسلاميين عموما بدون شروط مسبقة، وذلك لمحو جميع الآثار السلبية العالقة والناجمة عن أحداث عام 1980 وما بعدها، حسب تعبير بيان التيار الاسلامي.
وتعهد التيار في بيانه بان يأخذ دور الوسيط الحيادي والموضوعي على أن يقبل به كلا الفريقين، وطالب التيار السلطات السورية بالإفراج عن المحامي هيثم المالح كي يساهم في هذه المصالحة، إضافة إلى جماعة من علماء المسلمين في الداخل، كما طالب السلطات بالافراج عن المدونة طل الملوحي وعصام آية، اضافة الى الإفراج عن كافة سجناء الرأي.
واقترح التيار في بيانه ان تشكّل لجنة تقوم بهذه المهمة، التي ‘يمكن أن تنقل البلاد والشعب السوري إلى مرحلة المصالحة الوطنية والأهلية والممانعة الحقيقية والمواجهة الصلبة لجميع أعداء العرب والمسلمين الذين يتربصون بنا الدوائر’، حسب تعبير البيان.
وتوجه التيار الى الرئيس السوري بشّار الأسد طالبا منه دعمه لهذه الوساطة المرجوة، وقال التيار في ختام بيانه بانه بانتظار جواب كلا الفريقين.
وفي سؤال لـ’القدس العربي’ للمراقب العام السابق للاخوان المسلمين في سورية علي صدر الدين البيانوني باتصال هاتفي حول توقيت هذه المبادرة وسببها قال، ‘تفاجأنا بهذا المبادرة واستلمنا بيان التيار الاسلامي عبر الشبكة العنكبوتية’.
وحول رد الجماعة على المبادرة قال البيانوني لـ’القدس العربي’، ‘القيادة الحالية للجماعة بالمكتب التنفيذي سوف تقوم بالرد على هذه المبادرة، والجماعة ترحب بأي وساطة، ولكن المشكلة غالبا ما تكون لدى النظام وليس لدى الجماعة’.
ومن ابرز رموز التيار الإسلامي الديمقراطي في الداخل السوري والمتحدث الرسمي باسم التيار، المهندس غسان النجار عضو الامانة العامة لاعلان دمشق.
القدس العربي
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\18z47.htm&arc=data\2010\11\11-18\18z47.htm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى