صفحات مختارة

في الكاريزما وصناعتها وأطوارها وتوابعها الأيديولوجية

ياسين الحاج صالح
جعل ماكس فيبر من الزعامة الكاريزمية التي قد يتحلى بها النبي أو الزعيم الملهم شكلاً للشرعية في نموذج ثلاثي إلى جانب الشرعية التقليدية القائمة على مراتب مقررة ومكرسة ثقافياً، والشرعية العقلانية القانونية المميزة للدولة القومية الحديثة في الغرب.
جرى تداول مفهوم الكاريزما على نطاق واسع بعد فيبر، وصار من مفردات الكلام الدارج. وانتقلت الكلمة من نطاق الاجتماع السياسي إلى نطاقات متنوعة لتطلق على فنانين أو إعلاميين أو رجال إدارة، أو على معارف المرء وأصحابه. لقد نزلت الكاريزما من السماء إلى الأرض إن جاز التعبير، فتدمقرطت وابتُذلت، ولم تعد «هبة لدُنّية» أو سحراً شخصياً يولد مع المرء. وفي عالم جرى «نزع السحر عن وجهه»، تحولت الكاريزما إلى صناعة، لها خبراؤها واختصاصيوها ومؤسساتها. وقد أخذت الحكومات ووسائل الإعلام وأجهزة العلاقات العامة في الغرب، ولدينا بمقدار، تصنع الكاريزما بالجملة. في طــــور أول تلى الحرب العالمية الثانية جرى ذلك وفق نماذج يفترض أنها أصلية أكثر من غيرها: الممثل الشهير (كلارك غيبل مثلاً) أو الممثلــــة السوبر ستار (مارلين مونرو) أو الرياضي المتوّج أو الرجل الواسع الثراء. فــــي طور لاحـــــق، مزامن للعولمة وثورة وسائل الاتصــــال وانهيــــار الشيوعية في مطلع العقــــد الأخير من القرن العشرين اتسعت صناعة الكاريزما أكثر. أخذت تشتغل وفق الطلــــب، ومن دون نماذج أصلية، ومن دون إنتاج بالجملة. تصطنع لكل كاريزماه الطبيعية، بل طبيعته الكاريزمية. وصناعة الطبيعة هذه ما بعد حداثية، وأرستقراطية. ما بعد حداثية لأن من السمات الجوهرية لهذه صنع الطبيعة أو إنتاج طبيعة مناسبة لمن يرغب و… يقدر، من طبيعته الخاصة إلى المحيط الطبيعي الذي يحب العيش فيه. وأرستقراطية لأنها باهظة الكلفة ولا تتاح لغير أقليات ممتازة.
بموازاة ذلك عرفت بلداننا صناعة كاريزما مرت بطورين وإن ظلت أضيق نطاقاً. في طور أول اختص بهذه الصناعة زعماء الدول الممتازون وحدهم، ثم توسع نطاقها بعض الشيء لتشمل في طور لاحق البورجوازية الجديدة التي تكونت في أكنافهم. وقد جرى ذلك في وقت متأخر قليلاً عن العولمة وثورة الاتصالات وانهيار الشيوعية.
تولت كاريزما الزعيم وسائل الإعلام بخاصة، لكن أيضاً منظمات جماهيرية متنوعة وأجهزة أمنية. وسخر من أجلها المال والقوة والولاء. ومن شخص لا ميزة له عموماً حصلنا على بطل عبقري تاريخي استثنائي لا مثيل له. والرجل (هو رجل… طبعاً) هو المنتَج الوحيد لصناعة الكاريزما التي يجب أن تسخّر كل أجهزتها ومعاملها لتأكيد وحدانيته وفرادته وتعاليه، وفي الوقت نـــفسه أن تغرس في أذهان جميع الرعايا أن عبقرية الزعـــيم طبيعية مبرأة من كل شائبة صنــعية، وأنه كان فذاً منذ طفولته. لا تكف هـــذه الصناعة عن إنتاج هذا الكائن الخارق، وعــن تأكيد أنه غير مصنوع وغير مخلوق، «علة ذاته». لا يدين لأحد وكل شيء يدين له. لا ريــب في أن نــموذج الســـيادة «الإلهية» هو النموذج الأصلي للــقادة الكاريزميين في إطارنا الثقافي العربي والإسلامي.
ما تأثير هذا في الشرعية؟ الشرعية هنا تقوم على الخارق والاستثنائي لا على القاعدة والقانون المطرد. على المعجزة لا على مجرى العادة المستقر. الحاكم جدير بالحكم وحده لأنه، وحده، عبقري فذ وخارق.
لدينا هنا شرعية مضادة للقانون تكوينياً. المزيد منها يعني الــمزيد من تدمير القانون، مبدأ وممارسة ومؤســسة. الــقائد وكل ما يخصه لا ينضبط بقانون من أي نوع. هو القانون.
كاريزما القائد لا تقبل التعميم. لا يسع أحداً أن يحاكيه إلا من هو هو، أو بضعة منه.
نريد القول إن السلالية هي تطور مرجح جداً للشرعية الخارقة للقانون. وإنه كما لا نحصل من الشوك على العنب، لا نحصل من الحكم السلالي على الدولة الوطنية وشرعيتها القانونية.
فــــي طور لاحق، عمره بالكاد يتجـــاوز مطلع هـــذا القرن توسعت قاعدة صناعة الكاريزما. ظلت الزعامة السياسية لا شريك لها. لكن ظهر أناس لهم رؤوس مستقلة ذاتياً وشخصيات تخصهم. وهذا بخاصة في مجال المال، وبدرجة أقل في مجالات اجتماعية أخرى (فنية، دينية، إعلامية، ثقافية،…). للأمر صلة وثيقة بتحولات اقتصادية، يتمثل جوهرها في تكون طبقة مثرية جديدة من «حبايب» المركز الكاريزمي الواحد و«قرايبه».
هذه طبقة ممتازة، جنت ثرواتها بالحب والقرب، وبالاستثناء والامتياز، لا بالقاعدة والانضباط. لقد خلق الاستثناء طبقة استثنائية، طبقة «أشراف» أو أرستقــــــراطية جديدة، لا يقبل نموذجها التعميم. وشرعية هذه الطبقة تقوم على الامتياز أو الكاريزما الجمعية.أي أيضاً على الفرادة والاستثناء والخصوصية، وما تضمنـــه مـــن حصانة ومن سيادة على القانون. والكاريـــزما هذه مصنوعة بدورها، وتشرف علـــى صناعتها وسائل حكم وإعلام ووسائل دينية.
ولعله قد يمكن النظر إلى كاريزما الواحد الممتاز كاستثناء تأسيسي لكاريزما قلة ممتازة، يحوز الواحد المستمر فيها موقع ممتاز الممتازين، لكن له شركاء نافذين، أحراراً نسبياً. أما عامة السكان فهم رعايا محرومون من الحرية.
بموازاة طوري صناعة الكاريزما، كاريزما الواحد ثم كاريزما القلة، ثمة تغير في المناخات الإيديولوجية. في المرحلة الأولى ثمة عقائد التقدم أو الطليعية: عقيدتنا المتفوقة والنظرية العلمية الوحيدة والحزب القائد الأوحد وما شابه. الواحد هو الصحيح. الجزء ليس صحيحاً، ومثله الكثرة غير صحيحة. الكاريزما هنا للعقيدة الوحيدة الصحيحة. والتاريخ كفيل بانتصارها على غيرها.
في المرحلة التالية لدينا عقائد الامتياز الماهوية أو الثقافوية. وعلى نحو ما هيأت الزعامة الخارقة للحكم السلالي، هيأت العقيدة الوحيدة الصحيحة الأذهان للعقيدة الممتازة. وامتياز هذه نوعي وجوهري، خاصية وراثية مكنونة في اسمها وتحملها معها أينما ذهبت، وكيفما عملت، وليس علاقة أو فعلاً. ومقابلها ثمة عقائد فاسدة جوهرياً ووراثياً أيضاً، وفسادها يسكن في اسمها أيضاً وليس في فعلها. وهناك أناس ممتازون ومختارون، وآخرون فاسدون جوهرياً وملعونون. ليس للتاريخ كملحمة تقدم عام شغل هنا. بدلاً منه ثمة دراما كونية، لا يستغني الأخيار فيها عن الأشرار، وإن زال هؤلاء فلا يبقى شيء من أولئك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى