صفحات ثقافية

رينزو بيانو… المعماري الأفضل في العالم

null
مع حلول يوم أمس السبت يكون الجناح الجديد من معهد شيكاغو للفنون قد افتتح، حاملاً توقيع المعماري العالمي المعروف رينزو بيانو. الجناح الجديد هو عبارة عن كاتدرائيّة من كريستال تُعلي شأن الفن وإبداعاته.
الدخول إلى الجناح الجديد في معهد شيكاغو للفنون يتضمّن عبوراً في أحجام زجاجيّة شفافة عدّة، وهو يوحي بالوطء على الخطوط التصميميّة لبيانو وبالعبور من خلال خطوطه وأفكاره. الشكل البسيط الذي يتمتّع به المبنى يغدو، في الداخل، تعشيقات، أو شبكة من ضوء، أبدعها رينزو بيانو، ليحظى بها بلقب “المعماري الأفضل في العالم”، بحسب ما نقلت صحيفة الإنديبندنت (19 أيار 2009) عن لورد روجرز.
الجناح الجديد يقع في ثاني أكبر معهد للفن في الولايات المتّحدة، هو معهد شيكاغو. إنّه يمتد على مساحة تبلغ 264 ألف قدم مربّع، تضمّ أقساماً مختلفة للعروض المتنوّعة، وهو يضاهي بقيمته متحف نيويورك لفنون المعاصرة ومتحف فان غوخ في مدينة أمستردام الهولنديّة.
الشخصيّة المعمارية لمتاحف الفن وللمباني التي تضمّ عروضها، تحظى بأهميّة كبيرة في مسألة إضفاء الديناميكيّة على ما يعرض. كما أنّها تلعب دوراً هاماً في تأمين المناخات الطبيعيّة، أوغير الطبيعيّة، التي تتطلّبها عروض الفن المتعدّدة الأساليب والاتجاهات. فالمتاحف والمباني المذكورة ينبغي أن تكون بمثابة “آلات للزمن”، بحسب تعبير الانديبندنت، من شأنها وضع الطاقات الإبداعيّة، القديمة والمعاصرة، في سياقاتها الزمنيّة المطلوبة. وسائل تلك المباني في تحقيق الأمر الحيوي المطلوب تكمن في علاقتها مع الضوء والألوان والمواد والأحجام والمساحات التي تتكوّن المباني والمتاحف المذكورة منها.
ممّا تقدّم، فإن أموراً كالطلاء والمواد والكثافة هي طاقات استثنائيّة في سياق تقديم الفنّ وعرضه. والأمور هذه تمثّل لرينزو بيانو عماداً في تصاميمه وأفكاره التي طبّقها في كاتدرائيّة الفن بشيكاغو.
مدخل الجناح الجديد شكّل محوراً رئيسيّاً للكتدرائية. فالسقف الزجاجيّ الذي للمدخل يتوّج بـ “بساط سحري”، بحسب ما يطلق عليه بيانو، وهو عبارة عن كوّة معدنيّة تتحكّم بالضوء الداخل، وتختار منه أشعّته الملطّفة، وغير الحارقة، القادمة من جهة الشمال.
الكتلة النسيجيّة المتميّزة بخطوطها الحانية، والتي صمّم بيانو على أساسها “بساطه السحري”، استوحاها، على ما يقول، من كتلة شيكاغو المدينيّة التي تراكمت منذ القرن التاسع عشر، والتي كان المعماري الأميركي والمصمّم التمديني الكبير دانييل هادسون بيرنهام، قد ابتكرها لشيكاغو. “على المعماري أن يُثبّت الأكثر بديهيّة”، هكذا قال باني ناطحة سحاب “إمباير ستايت” في نيويورك، بول ستاريت. وهذا ما تبناه رينزو بيانو في تصميمه للجناح الجديد في معهد الفن بشيكاغو.
“هذا الجناح هو أساسي (جوهريّ) بالتمام”، يقول بيانو عن تصميمه الجديد. “فهو يتكوّن من جماليّة الصناعة، وهو بذلك يتحدّى الجاذبيّة. ولقد عملنا طويلاً على ما يتيحه الضوء، طوال عقد في الحقيقة”، يضيف المعماري عن مشروعه الجديد الذي يراه النقاد معادلاً بقيمته لمبنى والت ديزني كونسرت هول في لوس أنجيليس (لفرانك غيري).
مشروع رينزو بيانو هذا هو الأوّل له في شيكاغو، حيث يضيف شيئاً جديداً للروح المعمارية في المدينة المذكورة. من مميّزات المبنى الرئيسة تتصدّر عوامل الابتكار الضوئي، والرشاقة البنيويّة، كما أناقة التفاصيل، التي تتعشّق بإحكام في نسيج شيكاغو المتجدّد باستمرار.
Renzo Piano
المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى