صفحات من مدونات سورية

ثلاثة اسئلة في القانون رقم 1 لعام 2011

في المادة 12 :
تعاقب بالإعتقال المؤقت لمدة لا تقل عن خمس سنوات الوالدة التي تقدم اتقاء ً للعار على قتل وليدها الذي حبلت به سفاحا ً .
أمر ٌ لا شك ّ به ِ أن ّ القتل بكل ّ أشكاله ِ هو فعل ٌ يجب ُ على القانون أن يعاقب عليه ِ و لكن ماذا سيحصل إن لم يكن هناك وسيلة ً تتخلّص ُ بها المرأة من الفضيحة و “ العار “ ، هل ستقتل ُ بجريمة شرف و سيعاقب الفاعل بالاعتقال المؤقت لمدّة لا تقل عن خمس سنوات ؟؟؟ و الطفل ؟ هل سيتشرّد أو ربما يربى في أحد المياتم التي تخرّج الكثير من المجرمين بأسلوب تربيتها العنيف ، هل ستتحطّـم نفسيته ُ و هو يسمع همسات الناس من حوله ِ يتهامسن َ فيما كانت أمـّه ُ و ما كان أبوه ُ ؟
في المادة 13 :
“ يعاقب بالإعتقال المؤقت من خمس سنوات إلى عشر سنوات من قتل إنسانا ً قصدا ً بعامل الإشفاق بناء ً على الحاجة بالطب “
ما المقصود بالقتل هنا ؟ و ما هي بالظبط “ الحاجة بالطب “ ؟
في المادة 15 :
“ يستفيد من العذر المخفف من فاجأ زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أخوته في جرم الزنا المشهود أو في صلات جنسية فحشاء مع شخص آخر فأقدم على قتلهما أو إيذائهما أو على قتل أو إيذاء أحدهما بغير عمد وتكون العقوبة الحبس من خمس سنوات إلى سبع سنوات في القتل “
و مازلنا ندور ُ حول َ أنفسنا ، إذا ً فمن يفاجأ أخته ُ أو إبنة عمـّه ِ في جرم “ الزنا ! “ يحق ّ له ُ أن يقتلها وفقا ً للقوانين و لكنه سيعاقب. أن تخون َ الزوجة زوجها ، هذا يستحق ّ العقاب  لأن بينهما عقد ٌ ( مع التأكيد على فعاليته ِ على خيانة الزوج لزوجته ) ، و لكن هذا العقاب ليس َ كعقاب الشاة ، يجب أن يتم ّ أيّ عقاب كذلك عن طريق القانون ،  و لا يجب أن يصل إلى القتل ، و لكن جميع الحالات الأخرى من “ أصوله أو فروعه أو اخوته “ هذا ما لا أستطيع ُ أبدا ً تخيّل كونه ُ مازل َ حقيقة ً نناقش ُ أبعادها .
كيف َ لرجل ٍ و لمجرّد أنه ُ رجل ٍ أن يتحكـّم بمصائر كلّ الفتيات من أصوله و فروعه بهذه البساطة و يأخذ ذلك بالعذر المخفف ؟؟ بتلك البساطة أيضا ً ؟
http://www.freesham.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى