صفحات الناس

مليونا فقير في سوريا

null
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية ديالا الحج عارف وجود أكثر من مليوني سوري فقير يحتاجون إلى دعم مالي ومعونة حكومية.
وأوضحت أن 420 ألف أسرة سورية، جميعها تقدمت إلى المسح الاجتماعي (الذي أجرته وزارة العمل) موزعة على أربع شرائح بحسب المستوى المعيشي، لكل أسرة حيث يتفاوت مبلغ المعونة بين شريحة وأخرى.
ونقلت عنها وسائل الإعلام المحلية “إن التكلفة التقديرية للمعونات النقدية التي ستصرف للمستحقين خلال هذه السنة تبلغ ما بين 10 و12 مليار ليرة سورية (الدولار يساوي نحو 47 ل. س.) ويتم الدفع من خلال 170 مكتب بريد منتشرة في جميع المحافظات”.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد أصدر قبل يومين المرسوم التشريعي الرقم 9 لسنة 2011 المتضمن استحداث الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.
وقالت عارف إن الصندوق يهدف إلى حماية الأسر المستهدفة ورعايتها من خلال تقديم معونات دورية أو طارئة وفق معايير تتضمن الشفافية والمساءلة، وتنسجم مع السياسات والخطط السنوية للحكومة، وتعزيز تنمية رأس المال البشري والاستثمار فيه بناء على مبدأ المسؤولية المشتركة من خلال ربط المعونات المقدمة من الصندوق بالتزامات تنموية من المستفيدين تتعلق بالصحة والتعليم وتمكينهم اقتصادياً واجتماعياً وصحياً وتعليمياً من خلال برامج ينفذها الصندوق أو مؤسسات وبرامج التمكين المختصة. ومن المعروف ان متوسط تعداد الاسرة السورية يبلغ خمسة أشخاص.
ولا يتجاوز متوسط دخل السوريين 300 دولار أميركي شهرياً، بينما تزداد البطالة في صفوف القوى العاملة إلى أكثر من 11 في المئة استناداً الإحصاءات الرسمية، بينما تشير أرقام متداولة غير رسمية إلى إنها أكثر من 18 في المئة.
وكان التقرير السنوي للتنمية الذي تشارك فيه الحكومة السورية وينفذه برنامج الأمم المتحدة للتنمية الذي صدر في نهاية 2010 أقر بوجود “أكثر من سبعة ملايين من الفقراء السوريين”.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ماقالته وزيرة الشؤون الإجتماعية في سوريا هو شيء معيب جداً في حق حزب الوحدة والحرية والإشتراكية – بعد 48 سنة من (( الإشتراكية )) يكون لدينا مليونين ونصف من الفقراء المحتاجين للمساعدة – هذا أمر جد عجيب – فأين الإشتراكية وحقوق العمال والفلاحين وصغار الكسبة – هذه الشعارات التي غنى لها الشعب وصفق – – بل أين الوحدة وقد عجز الحزب عن توحيد دولتيت متجاورتين وهو الذي ينادي بتوحيد الوطن من المحيط إلى الخليج -أين هي كل شعارات البعث التي رفعها منذ إستيلائه على السلطة صبيحة يوم أسود من أيام آذار 1963 – بل أين الأمة العربية الواحدة ورسالتها الخالدة عندما كانت صواريخ الأسد ترسل إلى إيران لضرب بغداد – بل أين كانت الأمة الواحدة عندما دخل جيشنا العقائدي لبنان بأمر أمريكا وتنسيق تااااااااااااااام مع ( الجارة العزيزة ) إسرائيل – فضرب الحركة الوطنية اللبنانية والقوات الفلسطينية وأحرق تل الزعتر بأطفاله ونساءه وشيوخه وتفرّج على إحراق صبرا وشاتيلا – ومشى أمام الإجتياح الإسرائيلي للبنان عام 82 خطوة خطوة حتى وقع خطأ في التنسيق فحوصرت قطعة عسكرية سورية في بيروت فخرجت تحت الأعلام الإسرائيلية المرفرفة في سماء لبنان – وأشد ماأغاضني جنودنا (( البواسل )) وهم يرفعون صورة حافظ آغا ويرفعون أيديهم بشارة النصر – منتهى المهانة والإذلال – حزب البعث هو نكبة الأمة العربية بعد نكبة التتار والحروب الصليبية – هو فعلاً أكبر نكبة أصابت الأمة العربية منذ إنتهاء الحروب الصليبية – حزب ليس له دين ولا شرف ولامروءة ولاشهامة الرجال – البعثيين في سوريا بعد أن داس عليهم جميعاً بسطار حافظ آغا تحولوا إلى أشباه الرجال ولارجال – فلا ترجو منهم خيراً أو نفعاً لشعب ولاوطن – كل واحد منهم همه نفسه لايفلت لسانه بكلمة توصله للموت – كما مات محمود الزعبي من فلتة لسان وليس في محاربة الفساد كما يقولون – أصبح المثل الشعبي القديم ( لسانك حصانك) هو الشعار الفعلي للبعثيين مما أصابهم من الرعب – كما يدوس الإنسان على عقب سيجارة بقدمة على الأرض تماماً داس حافظ الأسد آغا على حزب البعث وكل أفكاره ونظرياته وثقافته – ويا سيادة الوزيرة سيزداد عدد الفقراء المحتاجين في سوريا بسبب زيادة عدد المليونيرين من حاشية الآغا الصغير – والسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى