صفحات العالم

الانتحاري والمنتحر: وجها نفسنا المنكسرة

حسام عيتاني
بين وصف عمرو موسى لحال الانكسار العربي، وبين ما خرجت به القمة الاقتصادية العربية، بون يقاس بالمسافة الفاصلة بين الخطابة والفعل. فلا يداني صحة الأولى إلا غياب الثاني.
ووفق الأمين العام لجامعة الدول العربية فإن «النفس العربية منكسرة بالفقر والبطالة والتراجع العام في المؤشرات الحقيقية، هذا إضافة للمشاكل السياسية». على أن موسى يترك سامعه من دون مرشد يقوده في تيه صحراء النفس المنكسرة. البطالة والتراجع في المؤشرات وسوء توزيع الثروات العربية ليست مما يفاجئ الأفراد والمجتمعات. فلم يحدث أن استيقظت أمة ذات صباح على تفاقم معدلات البطالة لديها، مثلاً. بل ما يشير موسى إليه من المسائل يتطلب الوصول اليه الأعوام والعقود المديدة.
كذا انكسار النفس. فلم تنكسر النفس العربية بين قمتين او ثلاث قمم. لقد وصلنا الى ما تحدث عنه الأمين العام بتراكم خيبات جعلت النفوس المنكسرة تستحق ان تحضر اجتماعات القمة ولو كضيف ثقيل يشار اليه همساً.
وانهيار الحكم التونسي في أقل من شهر، بعد حادثة إحراق محمد البوعزيزي نفسه، يكرر ما كان يقال من أن المواطنين العرب عموماً قادرون على تغيير أنظمة الحكم عليهم متى أرادوا، القضايا التي شغل اليسار العربي نفسه بها طوال عقود كـ «أزمة البديل» وتهيئة الظروف الموضوعية المؤاتية للتغيير، تحتاج – على الأقل – إلى إعادة نظر جدية. ومقارنة بما جرى في اماكن أخرى انهار فيها نظام الحكم وأدواته القمعية بسرعة، لم تحصل في تونس اضطرابات واسعة مشابهة لتلك التي شهدها العراق بعد سقوط بغداد على سبيل المثال.
لكن، علينا الانتباه هنا الى ان انطلاق الاحتجاج السلمي الذي لجأ التوانسة اليه، وعلى رغم ارتباطه بخصوصية تونسية لا تُنكر، يشير إلى عمق المأزق الذي بلغته أنظمة الحكم العربية. وبصرف النظر عن سفه بعض الأصوات التي ربطت بين «ارتماء نظام بن علي في أحضان الغرب» وبين سقوطه، فإن المؤشر الأهم يبقى أن الحكم التونسي كان من الأنجح اقتصادياً بين الدول العربية غير النفطية. غير أن النجاح هذا أجهضه عاملان هما الفساد الذي تركز في تشكيل عصابي قوامه أقارب الرئيس السابق، من جهة، وسوء التوزيع الشديد في المداخيل حيث اقتصرت عمليات الاستثمار التنموي في الجهات الشمالية للبلاد وفي العاصمة، ما جعل النمو المحقق (لم يتجاوز، في جميع الأحوال، الثلاثة في المئة بحسب أرقام البنك الدولي لعام 2009)، يضيع وتظل البطالة هي الظاهرة الأبرز اقتصادياً.
يضاف إلى ذلك أن تونس تتشارك مع عدد من البلدان العربية في تعرض طبقتها الوسطى الى الترقق (إذا جاز التعبير) حيث تدفع العوامل المذكورة أعلاه واحتكار السلطة في شريحة ضيقة، المزيد من المواطنين الى الهوامش. ويمكن الاعتقاد، بالاستناد الى الأدلة المتوافرة من وسائل الاعلام، أن الطبقة الوسطى هي التي تدخلت بقسوة ضد حكم بن علي لمنع اضمحلالها وانحدارها الى مصاف الطبقات الفقيرة.
كان انتحار محمد البوعزيزي، بهذا المعنى، عملية «استشهادية» دافع فيها عن القيم والطبقة التي كان ينتمي اليها والتي باتت تتعرض الى المهانة والذل. غير أن إسباغ السمات الرومنطيقية على عمل الشاب التونسي المصاب باليأس بسبب تجاوزات افراد الشرطة المحلية ضده، يأتي بفضل نجاح الثورة التي اطلقها عمله. أما الشبان الذين أحرقوا انفسهم في الجزائر ومصر وموريتانيا، فلم ينتبهوا إلى أن للعنف تاريخاً في بلادهم يزيد كثيراً عن العنف الذي شهدته تونس في الأعوام العشرين الماضية، ما رفع مستوى حساسية المواطنين التونسيين حيال إحراق شاب نفسَه، في حين أن عملاً مشابهاً في القاهرة أو الجزائر اللتين مرتا في الأعوام الماضية بحالات عنف سياسي وأهلي متعددة، لن يترك الأثر ذاته.
ولنا أن نتخيل إقدام شاب عراقي على إحراق نفسه في أحد شوارع بغداد، مثلاً، وما يمكن أن يثيره من ردود فعل بين مواطنيه. الأرجح أن العراقيين الذين يعانون من الحالة المزرية للخدمات ومن البطالة وكل أنواع الأزمات الاقتصادية، لن يلتفتوا الى ما فعله الشاب المتخيل بسبب طغيان البعد السياسي – الطائفي على اهتماماتهم، وأيضاً بسبب المستوى المرتفع من العنف المتداول يومياً بينهم. فلا يعود عنف موجّه ضد الذات يلخص فيه مرتكبه ما يشعر أن المجتمع يمارسه ضده، يعني شيئاً بين أناس يعاينون يومياً ظاهرة الانتحاريين الجهاديين. وهؤلاء، على عكس المنتحرين بإشعال انفسهم، يكثفون بفعلهم ما يختزنون من كراهية ضد المجتمع الذي يفجرون انفسهم بين ممثليه.
والانتحاريون، بقناعاتهم «الجهادية»، يشكلون الوجه الآخر للنفس العربية المنكسرة التي تحدث عمرو موسى عنها. ذلك ان الإقدام على هذه الخطوة هو بمثابة اظهار الاستخفاف بالحياة واحتقارها في سبيل قيم لا تعلمها سوى الجماعة التي خرج الانتحاري من ظهرانيها. وهو، على عكس المنتحر احتجاجاً، لا يوجه رسالة الى الجماعة التي ينتحر في وسطها ويدعوها الى النهوض لانتزاع حقوق سليبة، بل هو ينقل رسالة من جماعته الى الجماعة المستهدفة يرسم فيها خط انفصال عميق بين الفئتين او الطائفتين او الشعبين.
ولعل من المبكر الحكم على ظاهرة المنتحرين «المطلبيين»، والقول بقدرتها على تعبئة الشارع ضد نظام وسلطة. والى جانب الحقيقة القائلة ان قتل انسان نفسَه يظل عملاً مثيراً لاهتمام البشر الآخرين، ولتحفظاتهم أو تشجيعهم، من المفيد ملاحظة النزوع الذي تمثله الظاهرة لأفراد إلى الانفصال عن جماعاتهم ومخاطبة مكامن الحساسية فيها. يقظة الجماعة أو استغراقها في الخمول، مسألة تخضع لحسابات أخرى أكثر تعقيداً.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى