صفحات الناس

إنترنت بلا فتنة.. قائمة “مبدئية” ضد التحريض

null
كما كان مخططاً، ننشر لكم اليوم “قائمة مبدئية ضد التحريض” من أجل تحقيق “إنترنت بلا فتنة”، فبعد مرور 3 أيام كاملة، وصلتنا آلاف الرسائل من المتضامنين مع الحملة من أجل المشاركة فى صياغة قائمة مبدئية لسلوكيات التحريض على الفتنة الإلكترونية، ولذلك قامت إدارة الحملة التى تتمثل فى ممثلى الشركاء العشرة بالاتفاق على إعداد 10 قواعد من أجل إنترنت بلا فتنة، والتى تمت صياغتها أيضاً بعد مراجعة غالبية ما أرسلتموه لنا من مشاركات مميزة.
وسيلاحظ قارئ هذه القواعد العشر، أنها تنطبق على أى فتنة إلكترونية، وليست مسألة الفتنة الطائفية فقط، بل تمتد لعلاج مشكلات الفتنة الكروية والسياسية والثقافية والمذهبية التى تعصف بصفحات الإنترنت فى مصر وكل دول العالم الإسلامى.
ننشر لكم هنا القائمة المبدئية، وننتظر تعليقكم عليها، على أن نجرى التعديلات عليها، وننشرها نهائياً مساء غد، عقب برنامج 48 ساعة بقناة المحور، الذى يعلن فيه د.عمرو خالد القائمة فى صيغتها النهائية بإذن الله..
القواعد العشر هى:
1- لا للتعميم
لا تحكم على كل الناس بخطأ بعضهم، فمثلا لا تقل “كل الجزائريين أهانوا بلدى”، لأن التعميم يفقدك التوازن والإنصاف ويجعلك تصدر أحكاما بغير أدلة صحيحة.
2- لا للشتائم والسباب
فالسب والشتم يجعلك الطرف الأضعف وسيضطر الآخر للرد على سبابك بسباب، فيتحول الأمر لمعركة بدلا من النقاش الهادئ.
3- لا تنشر شائعة بدون مصدر موثق
فهذا النوع من الشائعات يؤجج نيران الفتنة، وحتى إذا وصلت إليك أى شائعة بدون توثيق دقيق فأجعلها تتوقف عندك ولا ترسلها لأى شخص آخر.
4- لا للتهكم والسخرية
فالسخرية نوع من الإهانة ونوع من الاستفزاز، فلا تسخر من شخص أو جهة أو دين، مهما اختلفت معهم.
5- انشر كلمات السلام والرحمة
فلا تنشر أبدا كلمات العنف المادى أو المعنوى، فمثلا “اقتل- انتقم- دمر”، كلها كلمات تزيد من العنف بداخل من يقرأها، لذلك املأ الإنترنت بكلمات السلام والرحمة.
6- احترم عقيدة الآخر
فلا تتعرض لثوابت وعقائد الآخر بالإساءة، سواء كان ذلك للكتب السماوية أو الأنبياء أو أى عقيدة مهما كنت مختلف معها، وتذكر قاعدة “لا إكراه فى الدين”.
7- لا تنشر فيديو يثير فتنة
ففضاؤك الإلكترونى يشبه صحيفة أعمالك فلا تلوثها بما لا تقدر على عواقبه.
8- اختلف مع الفكرة.. ولكن احترم صاحبها
ناقش الفكرة بالفكرة دون تجريح، فنقاش الأفكار من حرية التعبير، أما إهانة صاحب الفكرة فباب من أبواب التحريض على الفتنة.
9- لا تغضب
فلا تكتب رأيك على الإنترنت وأنت فى حالة غضب، فغضبك يجعلك غير متحكم فى أعصابك وقد تكون العواقب خطيرة .
10- لا تنشر فتاوى العنف والكراهية:
فلا تستمع أو تنشر فتاوى تدعو إلى عنف أو تكفير أو كراهية، ولندع ذلك للمؤسسات المسئولة عن الفتوى، فلا تقبل فتوى على الإنترنت فى هذه القضايا الحساسة، إلا من خلال هذه المؤسسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى