ثورة مصر

الأزمة في مصر : حوار مع حسام الحملاوي

مازن كم الماز
أسئلة و أجوبة مع الناشط و المدون و الصحفي حسام الحملاوي عن الثورة في مصر في 2011
بوسطن , ماس : كم من الوقت سيمر قبل أن ينسحب مبارك ؟ و إذا ما فعل , هل تخشى من فراغ في السلطة ؟ هل ترى البرادعي كقائد مرحلي حتى تقام انتخابات حرة و عادلة ؟
حسام الحملاوي : إني أراه يفعل ذلك قريبا جدا أو أنه سيجري اعتقاله و محاكمته من قبل المحتجين .
لا أشعر بالقلق من فراغ في السلطة لأن الناس قد أخذوا المبادرة على الأرض بالفعل ليملئوا أي فراغ أمني أو سياسي كما رأينا في حالة اللجان الشعبية المسؤولة عن الأمن الآن في الأحياء المصرية , بعد إخلاء الشرطة .
فيما يتعلق بالبرادعي لا أريد أن أراه كقائد مرحلي , لأنه سوف يجهض الثورة و لن يدفعها إلى الأمام .
شيفيلد , المملكة المتحدة : ما هي أحزاب المعارضة القادرة على أن تخلف مبارك و هل ستحترم الدعوة للانتخابات ؟
حسام الحملاوي : لا أرى أيا من جماعات المعارضة الحالية قادرة على تقدم بديلا في اللحظة الراهنة . و ما آمله هو أنها ستنتهي بديمقراطية مباشرة , لا ديمقراطية ليبرالية . تقوم الديمقراطية المباشرة على آلية اتخاذ قرار جماعية من الأسفل تقوم على اللجان التي تنبثق الآن في الأحياء و كما آمل قريبا في المصانع . يجري التصويت في الديمقراطية الليبرالية لصالح القطط السمان الغنية مرة كل 5 سنوات .
بلوفتون , أوهايو : كطالب جامعي مهتم بالعدالة و التغيير الاجتماعيين , ما الذي يمكن للطلاب الأمريكيين أن يفعلوه للمساعدة في هذا الوضع ؟
حسام الحملاوي : يمكنهم أن يتظاهروا أمام السفارات و القنصليات المصرية و أن يضغطوا على حكوماتهم لتقطع المعونة التي تقدمها تلك الحكومات لديكتاتورية مبارك .
دورهام : كم هناك من الصحة في الشائعات التي تقول أن الشرطة هي المسؤولة عن أعمال السلب ؟
حسام الحملاوي : هذه الشائعات صحيحة إلى حد كبير حيث أن الكثير من هؤلاء المجرمين يعملون عن قرب مع الشرطة التي استخدمتهم ضد المنشقين السياسيين في السابق أثناء الانتخابات و الاحتجاجات .
كون رابيدز : هل تعتقد أن الحكومة الجديدة ستكون علمانية ؟
حسام الحملاوي : في هذه اللحظة من الصعب جدا الحديث عن نتيجة الانتفاضة لأنها لم تنته بعد . لكن القوى الإسلامية ليست هي التي تدير العرض . شخصيا آمل في نظام علماني .
نيو يورك : أنا مسيحي كاثوليكي و أريد أن أعرف فيم إذا كان الشباب القبطي يشارك في الاحتجاجات ؟ و إذا كنت قد تحدثت لأي منهم ما هي مطامحهم فيم يتعلق بحقوق الأقباط فيم إذا رحل النظام ؟ أرجو أن تعطيني بعض المعلومات بهذا الخصوص , شكرا لك .
حسام الحملاوي : على الرغم من دعوة الكنيسة القبطية في مصر لعدم المشاركة في الاحتجاجات لأن الكنيسة مقربة من نظام مبارك لكن الكثير من الشباب القبطي يشارك في الانتفاضة و قد رحب المحتجون المسلمون بهم و في المظاهرات هناك دائما شعارات يهتف بها المتظاهرون تدعو إلى الوحدة بين الأقباط و المسلمين ضد النظام و يشجبون الطائفية .
لندن : ما الذي يعنيه “إجهاض” الثورة بالنسبة لك ؟ ما هو هدف هذه الثورة إن لم يكن قائدا مرحليا و بعد ذلك حكومة منتخبة بشكل حر ؟
حسام الحملاوي : الثورة كما تعني بالنسبة لي تدور حول إعادة التوزيع الجذرية للثروة و حكومة ستمثل إرادة الشعب المصري عندما نصل إلى حرياتنا المدنية إضافة إلى موقف داعم للمقاومة في وجه الهيمنة الأمريكية في المنطقة و إسرائيل . البرادعي ليس الرجل المناسب لذلك بالنسبة لي .
تورنتو , كندا : إننا نرى حجم احتجاجات الشارع لكن أي نوع من المنظمات تقوم بتنظيمها ؟ مثلا , اللجان الشعبية , لجان المصانع , الأحزاب السياسية . أو أنها ما زالت بشكل رئيسي “عفوية” و منظمة محليا ؟
حسام الحملاوي : في الكثير من الحالات الاحتجاجات عفوية لكن هناك منظمات قاعدية تنشأ ببطء كالفطر لإدارة الاحتجاجات بما في ذلك لجان الأحياء , و القليل من النقابات المستقلة , و أرجو في المستقبل القريب لجان المصانع .
لندن : هل ترى هذه كثورة شعبية تقودها الجماهير ؟ ما هي فرصة أن يتمكن الإخوان المسلمون من اختطافها ؟
حسام الحملاوي : إنها بالفعل ثورة شعبية تقودها الجماهير . لكن التاريخ ممتلئ بحالات سابقة اختطفت فيها مجموعات ما الانتفاضات . حتى الآن لم يقدم الإخوان المسلمون أنفسهم كبديل عن نظام مبارك . لكن من يدري عن المستقبل ؟
واشنطن : إذا ذهب مبارك , هل هناك خوف من أن يأخذ نظام راديكالي مكانه عوضا عن نظام ديمقراطي ؟ كيف يمكن لهذا أن يحدث ؟
حسام الحملاوي : إذا كنت تعني بالراديكالي شيئا مثل إعادة التوزيع الراديكالية للثروة و الدعم الفعال لانتشار المعارضة ضد كل من الديكتاتوريات العربية المحلية و داعميها الغربيين , فإننا نرحب بهذه الراديكالية . لكن إذا كانت راديكالية في اتجاه التعصب الديني فإننا لا نقصد هذا بالتأكيد و أنا لا أرى أي مؤشرات على الأرض على أن المتعصبون المتدينيون سيسيطرون .
برشلونة , كاتالونيا : هل كانت تونس “حركة جدار برلين” بالنسبة للعالم العربي ؟ هل تعتقد أن الكثير من ديكتاتوريات أخرى ستسقط في عام 2011 ؟
حسام الحملاوي : كانت حركة جدار برلين الحقيقية هي اندلاع الانتفاضة الفلسطينية عام 2000 و التي بدأت تفاعلا متسلسلا في كل أنحاء العالم العربي ملهمة معارضة الشارع . لكن فيما قلته فإن الثورة التونسية كانت بالفعل حفازا لعملية كانت تختمر لعشرة سنوات .
أوستين , تكساس : نحن نسمع فقط عما يحدث في القاهرة , و لدرجة أقل في بعض المدن الكبرى الأخرى . ما الذي يجري في ريف مصر ؟
حسام الحملاوي : في ريف مصر … إذا كنت تقصد الأقاليم التي ليست ريفية بالضرورة فإن الاحتجاجات تستمر بشكل يومي و أحيانا تكون أكثر كفاحية من الاحتجاجات التي تجري في القاهرة .
نيوفاوندلاند , كندا : ما هي إستراتيجية مبارك كما تعتقد , أم أنه و وزراءه يعيشون في فقاعة معزولة عن الواقع ؟ من الغريب جدا أن الحكومة تفرض باستمرار حظر التجول و لا تفعل أي شيء لوضعه موضع التنفيذ – إن هذا يزيد الناس جرأة فقط .
حسام الحملاوي : إنني أعتقد أن مبارك مشوش و يائس لذلك فإنه يحاول استخدام كل خدعة معروفة . لكن كل هذا لم يفد لأن ضغط الشارع يستمر و يتصاعد . كان مبارك يأمل بإنهاء الاحتجاجات عندما أرسل الجيش متوقعا أن الناس سيصابون بالذعر بمجرد رؤية الدبابات و المقاتلات النفاثة . لقد ارتد الأمر عليه .
بيلفيد ,ألمانيا : أي بلد في الشرق الأوسط سيكون التالي ؟ هل تعتقد أن الكثير من البلدان ستشهد أحداثا مثل تلك التي تجري في مصر ؟
حسام الحملاوي : إنني أعتقد أن بلدانا كثيرة في منطقتنا على وشك أن تبدأ انتفاضتها . أعتقد أن اليمن , الأردن , الجزائر قد تكون التالية .
نيو يورك : ما هي الحوافز التي قد تدفع مبارك ليستقيل ؟ ماذا لو قرر أن يتجاهل الاحتجاجات ؟ هل تعتقد أن المحتجين سيحتفظون بزخمهم ؟ مصر بلد يتألف من 80 مليون – هل تعتقد أن الاحتجاجات تمثلهم ؟.
حسام الحملاوي : ليس لأي ديكتاتور أي حافز ليذهب و هم يرحلون فقط عندما يجبرون على ذلك و أنا أشعر بأننا سنبلغ الذروة في هذا قريبا . و نعم إن المظاهرات تمثل بدرجة عالية جدا الشعب المصري لأنك ستجد هناك الرجال و النساء , المسلمون و الأقباط , النساء المحجبات و السافرات , الأطفال و الرجال و النساء الكبار في السن , لذلك فإنك ستجد كل فئات الشعب المصري .
نيو يورك : حتى الآن , يظهر أن نسبة محدودة من المصريين هي التي تتظاهر . لماذا هذا ؟ أية نسبة من المصريين تعتقد أن المتظاهرين يمثلونها ؟
حسام الحملاوي : أعتقد أن هذه فكرة خاطئة و يكفي أن تشاهد المحطات التلفزيونية لتشاهد مئات الآلاف في كل منطقة لتفهم أن هذه قد أصبحت انتفاضة جماهيرية .
شيفيلد , المملكة المتحدة : لماذا تعتقد أن الغرب كان متردد جدا في تحويل دعمه من مبارك إلى الشعب المصري ؟
حسام الحملاوي : الحكومات الغربية مثل بقية الحكومات تهتم لمصالحها الخاصة و لا تعطي أهمية كبيرة للخيارات التي تتخذها أو لمن تتحالف معه إلا لمكاسبها الخاصة . هذا هو السبب الذي دفع إدارة أوباما لتعطي تصريحات غبية مثل تلك التي قام بها جو بادين رافضا وصف مبارك بالديكتاتور ببساطة لأن مبارك هو صديق لحكومة الولايات المتحدة و إسرائيل .
بوسطون : يبدو من لهجتك أن تدعم إعادة تشكيل اشتراكية للاقتصاد المصري في مرحلة ما بعد مبارك لكن هناك أيضا الكثيرون في مصر الذي يدعمون شيئا أقرب إلى النموذج الليبرالي الاشتراكي الديمقراطي الأوروبي . هل أنت قادر على أن تقدم تمثيلا دقيقا عن الاتجاه الذي يوافق عليه أكثر المحتجين ؟
حسام الحملاوي : لا يدعي أحد أن هناك اتفاق بين المحتجين على نظام ما بعد مبارك و قد كنت واضح جدا في إجاباتي السابقة من أنني أعبر عن أماني الشخصية نحو كيف يجب أن تكون مصر . لكن في النهاية فإن معظم الشعب المصري هو الذي سيقرر في أي اتجاه يجب أن نذهب .
نشرت في الواشنطن بوست كحوار من أسئلة و أجوبة بين القراء مع المدون و الصحافي و الناشط حسام الحملاوي ,
انظر http://www.washingtonpost.com/wp-dyn//content/discussion//2011/01/31
نقلا عن //libcom.org/library/crisis-egypt-qa-hossam-el-hamalawy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى