صفحات سورية

ساركوزي والأسد: الابتعاد عن إيران والمصالحة مع العرب وإسرائيل

null
عبد الكريم أبو النصر
“يقود الرئيس نيكولا ساركوزي عملية الانفتاح السياسي الجديدة على نظام الرئيس بشار الاسد بحذر شديد حاملا صفة محامي لبنان المستقل، وهو يهدف اساسا الى دفع هذا النظام الى التخلي عن سياساته المتشددة الخطرة واعتماد سياسات معتدلة وواقعية ومرنة حيال قضايا المنطقة تحترم قرارات الشرعيتين الدولية والعربية وتؤمن المصالح الحيوية للبنانيين والفلسطينيين والعراقيين والعرب عموما، فالحكم الفرنسي يرفض اي تقارب مع نظام الاسد وفقا لشروط دمشق ومطالبها بل انه يريد ان يتم هذا التقارب تدريجا على اساس المواقف والمطالب الفرنسية الواضحة التي تلقى دعما واسعا داخليا وعربيا ودوليا وتؤمن الحماية للبنان المستقل السيد. وهذا الانفتاح الفرنسي يشكل تحديا للرئيسين ساركوزي والاسد، اذ ان الاول يقوم فعلا بمجازفة سياسية في محاولته الجديدة اقناع النظام السوري بضرورة إحداث تغييرات جذرية في مواقفه حيال قضايا المنطقة تنسجم مع المطالب المشروعة العربية والدولية، والثاني سيضيّع فرصة مهمة للتقارب مع الغرب اذا ما اساء فهم أبعاد الانفتاح الفرنسي الجديد عليه، كما فعل العام الماضي، واذا ما حاول استغلال هذا الانفتاح لتحقيق مصالحه واهدافه الخاصة في لبنان، خلافا لما يريده ويسعى اليه الفرنسيون”.
هذا ما اكدته لنا مصادر ديبلوماسية اوروبية في باريس وثيقة الاطلاع على مضمون الاتصالات الفرنسية – اللبنانية – السورية الجارية حاليا. واوضحت ان هذا الانفتاح الفرنسي الحذر على سوريا يتم وسط معلومات تلقاها الفرنسيون وتؤكد ان “ثمة عملية جارية لإعادة ترتيب الاوضاع في البيت السوري الداخلي، وان “مناقشة جدية تجري بين اصحاب القرار في دمشق في شأن احتمال اعادة النظر في سياسات نظام الاسد حيال قضايا المنطقة بما يساعد على تحسين علاقات سوريا مع الدول العربية والغربية البارزة والمؤثرة”.
واذ تنفي هذه المصادر الاوروبية تلقيها اي معلومات موثوق بها عن احباط محاولة انقلابية ضد الاسد، او عن وجود صراع حاد على السلطة بين اركان النظام السوري، فانها تؤكد، في الوقت نفسه، ان دولا عربية وغربية عدة على اقتناع بأن السياسات المتشددة لم تحقق للاسد المكاسب التي كان يتوقعها، وان امام النظام السوري تحديات جدية داخلية وخارجية يصعب جدا عليه التصدي لها بنجاح اذا لم يقرر اجراء التغييرات الاساسية المطلوبة منه في توجهاته حيال لبنان وقضايا المنطقة.
وكشفت المصادر الديبلوماسية الاوروبية المطلعة ان الحكم الفرنسي يسعى الى تحقيق خمسة اهداف اساسية من خلال انفتاحه الجديد على نظام الاسد هي الآتية:
اولا، تصميم الحكم الفرنسي، كما ابلغ الى جهات عربية ودولية بارزة، على ان يكون انفتاحه على سوريا مشروطا، ولمصلحة لبنان المستقل الحر، وان يؤمن لهذا البلد الحماية من اي “نزعات سورية توسعية” حياله ترمي الى اخضاعه مجددا لهيمنة نظام الاسد. وساركوزي ليست لديه ثقة كاملة بالاسد وبنياته، لذلك فانه يريد ان يكون هذا الانفتاح الفرنسي عليه امتحانا جديا لمدى استعداد نظامه اعتماد سياسة معتدلة جديدة حيال لبنان تشمل تطبيع العلاقات مع هذا البلد سياسيا وديبلوماسيا وامنيا تحت رعاية عربية – دولية. وقد تم التوصل الى اتفاق في هذا الشأن بين ساركوزي والرئيس بوش الذي يدعم هذا التوجه بحيث يشمل التطبيع تبادل التمثيل الديبلوماسي وترسيم الحدود بين سوريا ولبنان، وتكريس لبنانية منطقة مزارع شبعا تمهيدا لإعادتها تدريجا الى السيادة اللبنانية، وتسهيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتشجيع المعارضة على التعاون مع الرئيس ميشال سليمان لتحقيق المصالحة الوطنية، ومعالجة المشاكل القائمة عبر الحوار بين الافرقاء اللبنانيين، والتوقف عن تحريض حلفاء دمشق على استخدام السلاح والعنف ضد الغالبية النيابية وبهدف تحقيق مكاسب سياسية. وقد تولى مبعوثا ساركوزي كلود غيان وجان دافيد ليفيت ابلاغ هذه الرسالة المتضمنة مطلب التطبيع الكامل مع لبنان الى الاسد خلال لقائهما معه يوم 15 حزيران الجاري.
الدور السوري وسلاح “حزب الله”
ثانيا، يعطي الحكم الفرنسي اولوية خاصة لمعالجة مشكلة سلاح “حزب الله” سلميا، خوفا من سقوط البلد في فخ الحرب الاهلية. وهذا يتطلب، وفقا للفرنسيين، وضع سلاح “حزب الله” في تصرف الجيش في اطار تنفيذ اتفاق الدوحة الذي يدعو الى تنظيم العلاقات بين الدولة والتنظيمات المسلحة. ويريد الحكم الفرنسي ان يقوم النظام السوري بدور ايجابي فاعل في المساهمة مع جهات عربية واقليمية اخرى في معالجة هذه القضية الحساسة والمهمة من خلال “تشجيع” حزب الله على التوقف عن استخدام سلاحه في الصراع السياسي الداخلي وعلى تسليم هذا السلاح الى الدولة في اطار استراتيجيا دفاعية جديدة بما يؤدي الى تعزيز الامن والاستقرار والسلم الاهلي في هذا البلد. ووفقا لما قاله لنا ديبلوماسي اوروبي مطلع “فان فرنسا وسائر الدول المعنية بمصير لبنان ترفض ان يستخدم النظام السوري قضية سلاح حزب الله للعمل على فرض هيمنته مجددا على هذا البلد من خلال القول انه وحده القادر على منع استخدام هذا السلاح، وان الثمن يجب ان يكون منح تفويض عربي ودولي للقيادة السورية لإدارة شؤون لبنان، هذا امر مرفوض كليا، فرنسيا وعربيا ودوليا، وليس ثمة مجال للدخول في اي مساومة في شأنه”.
ثالثا، يريد الحكم الفرنسي تشجيع نظام الاسد على مواصلة انفتاحه السلمي على اسرائيل واتخاذ خطوات واجراءات محددة لتعزيز هذا الانفتاح، على رغم المصاعب التي تواجهها المفاوضات السورية – الاسرائيلية الجارية عبر الوسيط التركي. ووفقا لما قاله ديبلوماسي اوروبي مطلع “فان المسؤولين الفرنسيين يأملون في عقد لقاء بين الرئيس بشار الاسد ورئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت على هامش قمة الاتحاد المتوسطي في باريس في13 تموز المقبل، بحيث يشكل هذا اللقاء وهو الاول من نوعه، في حال حدوثه، تطورا سلميا بارزا يمكنه ان يؤثر بشكل ايجابي على مسار عملية التفاوض بين البلدين. كما ان فرنسا مستعدة لاستضافة لقاءات سورية – اسرائيلية لدفع مفاوضات السلام الى الامام.
ويرى المسؤولون الفرنسيون ان التقارب السلمي التدريجي بين سوريا واسرائيل هو لمصلحة لبنان وليس العكس لانه يعطي دفعا قويا لمعالجة قضية منطقة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا بالوسائل السلمية وليس عبر القوة المسلحة، ويساعد بالتالي على تسوية قضية سلاح حزب الله في اطار الدولة ومؤسساتها الشرعية، بما يزيل خطر استخدام هذا السلاح في الداخل”.
المصالحة مع العرب والابتعاد عن ايران
رابعا، يرى الحكم الفرنسي، في ضوء ما يملكه من معلومات، ان “ثمة فرصة معقولة ومتاحة” للعمل، عبر الانفتاح على نظام الاسد، على فك التحالف الوثيق القائم بين سوريا وايران، وتشجيع النظام السوري على الابتعاد تدريجا عن خيارات النظام الايراني المتشدد وعن مساعيه لامتلاك السلاح النووي ومحاولة فرض هيمنته على المنطقة. ويؤكد ديبلوماسي اوروبي مطلع: «ان الرهان الفرنسي على ذلك الارتباط الوثيق بين دمشق وطهران رهان صعب التحقيق لكنه يصبح قابلا للتنفيذ اذا ما اعطى نظام الاسد الاولوية للمصالحة مع المجتمع الدولي لاعتماد سياسة معتدلة بدلا من مواصلة التمسك بسياسة التحدي والمواجهة في تعاطيه مع الاوضاع اللبنانية ومع قضايا اقليمية اخرى. ومثل هذا التوجه الفرنسي هو لمصلحة لبنان والقوى الاستقلالية لانه يهدف الى إضعاف قدرات “حزب الله” على التصرف بسلاحه كما يريد واستخدامه لمحاولة فرض مطالبه على اللبنانيين عموما”.
خامسا، يريد الحكم الفرنسي استخدام انفتاحه على نظام الاسد من اجل اقناع هذا النظام بأن من مصلحة سوريا العودة الى الصف العربي وتحقيق المصالحة الجدية مع مصر والسعودية ودول عربية عدة ترى في سياسات الاسد المتشددة تهديدا للامن القومي العربي وللمصالح العربية والحيوية. ويدرك الفرنسيون تماما نتيجة اتصالاتهم مع عدد من قادة الدول العربية، ان من الشروط الاساسية لإنجاز المصالحة السورية – العربية ابتعاد نظام الاسد عن التحالف الوثيق مع النظام الايراني والقوى المتشددة في المنطقة وتخليه عن سياسته الخطرة حيال لبنان والمساهمة بفاعلية في تأمين نجاح العهد الجديد ومهمة الرئيس ميشال سليمان لتحقيق المصالحة الوطنية ومعالجة مختلف المشاكل العالقة عبر الحوار وبمساعدة عربية، مما يفترض تخلي حلفاء دمشق عن شروطهم التعجيزية وعن تصميمهم على تعطيل البلد مجددا وفرض مطالبهم بالقوة والعنف على الافرقاء السياسيين الآخرين.
واكدت المصادر الديبلوماسية الاوروبية المطلعة ان الحكم الفرنسي يعترف بـ”حزب الله” كقوة مهمة في لبنان يجب التحاور والتفاهم معها، لكن الحكم الفرنسي يرفض التعامل مع الحزب على اساس انه القوة الرئيسية المهيمنة على البلد لمجرد امتلاكه السلاح الثقيل السوري – الايراني، لان ذلك يشجع الافرقاء الآخرين على التسلح واستخدام العنف. ويرفض الحكم الفرنسي اي محاولة انقلابية مسلحة يمكن ان يقوم بها حلفاء دمشق لفرض هيمنتهم على السلطة، ويرى ان من مصلحة لبنان وجميع طوائفه ان يتخلى “حزب الله” للدولة عن سلاحه وقرار الحرب وان يتحول حزبا سياسيا يشارك مع الافرقاء الآخرين في تعزيز الدولة ومؤسساتها الشرعية والسلم الاهلي في هذا البلد.
وشدد ديبلوماسي اوروبي معني مباشرة بالملف اللبناني على اربعة امور اساسية هي الآتية:
اولا، ان الحكم الفرنسي منفتح على جميع الافرقاء اللبنانيين لكن مصلحته الاساسية ومصلحة كل الدول الداعمة لبنان المستقل تتمثل في مساندة القوى الاستقلالية الديموقراطية وليس تلك التي تريد ربط لبنان بالمحور السوري – الايراني.
ثانيا، ليست ثمة ضمانات بان الانفتاح الفرنسي على النظام السوري سيحقق اهدافه وسيدفع هذا النظام الى تبني سياسة معتدلة ايجابية في التعاطي مع لبنان تعزز امن هذا البلد واستقراره واستقلاله والمصالحة الوطنية فيه. لكن مسؤولية الفشل ستقع حينذاك على الاسد وليس على ساركوزي، وستكون سوريا هي الخاسرة.
ثالثا، ان ساركوزي مستعد لان يدفع ثمنا فرنسيا واوروبيا لتشجيع الاسد على الاعتدال والتخلي عن توجهاته المتشددة الخطرة، لكنه ليس مستعدا لان يدفع ثمنا لبنانيا يتمثل في التضحية باستقلال لبنان وسيادته وبالمحكمة الدولية، لان ذلك سيشكل هزيمة سياسية وديبلوماسية كبرى لفرنسا.
رابعا، يدرك المسؤولون الفرنسيون ان نظام الاسد يريد التوصل الى تفاهمات في شأن القضايا الاساسية مع الولايات المتحدة وليس مع فرنسا او اي دولة اخرى. لكن الحكم الفرنسي مستعد لان يمد جسور التقارب بين سوريا والدول الغربية الاخرى البارزة والمؤثرة بما فيها اميركا شرط ان يتراجع نظام الاسد عن خياراته المتشددة الخطرة ويعتمد في لبنان وفي ساحات اقليمية اخرى سياسات تنسجم وتتلاءم مع متطلبات المجتمع الدولي والمجموعة العربية وليس مع متطلبات النزعة الى الهيمنة والتسلط على الآخرين وتشكل دعما لخطط النظام الايراني في المنطقة. وليس ثمة جدوى من التقارب الفرنسي مع سوريا اذا لم يكن لمصلحة لبنان المستقل ولمصلحة الاستقرار والسلام في المنطقة.
النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى