صفحات أخرى

الكومبارس..بنات الكومبارس على أي مخدة ينمن؟

و.عيني

ماهو حال الكومبارس السوري في موقع التصوير؟ وماهو حاله قبل موقع التصوير؟ وما الذي يحلم به ؟ وماهي نهايات الحلم؟

-أم سمير واحدة من أكبر موردات الكومبارس السوري الى الدراما السورية، في بيتها الواقع في ساحة باب توما، تجد دفتر الهواتف الممتلئ باسماء رجال ونساء، والدفتر بالاضافة الى كونه يحمل مئات الاسماء من المنشغلين بطموح النجومية، هو كذلك ممتلئ بعناوين موردي الحيوانات التي تحتاجها الدراما من خيول وحمير، وكذلك ان احتاج الأمر فهي جاهزة لتعطيك قائمة بالكثير من الاسماء التي بات يظهراسمها فوق تيترات العمل التلفزيوني، ممن كانوا أو كن كومبارسات.

أم سمير لاتبوح سوى بالقليل

تقول أم سمير وكنا برفقة أحد مديري الانتاج، أن الكثيرات ممن يأتون اليها طالبات العمل في الدراما، يأتين وفي اعتقادهن أنهن سيبلغن النجومية، وأن البعض الآخر يأتين لأن اجرة بنت الكومبارس قد تصل الى الألف ليرة سورية عن يوم العمل الواحد، وفي الحد العام فان الاجرة بحدود 500 ليرة، ولكنها وهي الخبيرة بشؤون الدراما تعرف الكثير وان كانت لاتبوح الا بالقليل.

هي تعرف الكثير عن :

-الابتزازات الجسدية التي تواجهها بنت الكومبارس.

-الاهانات التي تجعل عامل الكومبارس يعاني المزيد من الاحساس بالفوارق مابينه وبين الممثل النجم أو ممثل الدور.

-الاهانات التي يصادفها عاملي الكومبارس خصوصا من مساعدي الانتاج والسائقين وفي أحيان اخرى من المخرجين و النجوم.

ولكنها تتكم كثيرا عن القول المباح، لأنها تعرف مسبقا أن هذا سيضر بعملها وسيجعلها بمواجهة مشاكل هي في غنى عنها، ومع ذلك ثمة الكثير من الوقائع التي سنتعرف عليها من بنات كومبارس، نتعرف عليهن على انفراد، وبالكثير من التكتم يتكلمون راجيات أن لانذكر أسمائهن، وهذه بعض نماذج مما سمعناه.

كومبارس لتعديل مزاج مخرج كبير

– مخرج من المخرجين المشهورين، يعمل بالأعمال التاريخية الضخمة أحيانا، ويتقبل الاعمال الصغيرة أحيانا اخرى، ويسعى على الدوام للعمل في الدراما السعودية التي تنفذ بسوريا، يطلب من مدير انتاجه اختيار بنات كومبارس جميلات، وحين يسأله مدير الانتاج عن السبب مع أن ادوار الكومبارس لاتستحق البحث عن جميلات يقول له:

– لاأستطيع العمل ان لم يتعدل مزاجي.

وذات مديرالانتاج الذي يلبي طلبات المخرج، سيلبي طلبات صاحب الشركة وهو واحد من النجوم الخليجيين المعروفين، والنتيجة بنت كومبارس، تتعرض مع النجم لمادهمة في احدى فنادق العاصمة والنتيجة فضيحة تنفجر، ومن ثم يتم التكتم عليها.

المخرج المعروف، يزيد عمره عن السبعة عقود، ومدير الانتاج في العقد الرابع، وحكايته مع بنات الكومبارس تتحول الى حكاية مستمرة في موقع التصوير، ولكن ثمة نجوم سوريون ومن بينهم واحد من نجوم الصف الاول، يقول لمن يعمل معه، وبكل الصراحة أنه لن يدخل بنت للعمل في مسلسله ان لم تدخل غرفته في الفندق اولا، وبطبيعة الحال فالممثل النجم، هو صاحب الانتاج، اما مخرج العمل فهو الشخص الذي يساند المخرج فيما يطول بعض ضمان حصته، فما الذي تقوله احدى بنات الكومبارس.

تقول: “بالبداية كنت أعتقد انني ساكون نجمة فقد وعدني (أحد المخرجين) بدور في عمله المقبل، ولكنني كنت في هذا المسلسل واحدة من مجموعة كبيرة من البنات، وماحصل أنه بعد أن تعرف علي جيدا، وصار يأخذني ويجيبني معه، طردني متل الكلبة ولا حول لي ولا قوة”.

جاءت بحثا عن الملائكة فاصطدمت بالشياطين

بنت اخرى من بنات الكومبارس تقول أنها باتت تعرف مهنتها وهي لاتطمح لأي شئ ولا يعنيها أي شئ سوى الاجرة التي تتقاضاها عن يوم العمل، وهي جاهزة لتلبية كل الطلبات.. بنت ثالثة ممن تعرفنا عليهن، تحكي حكايتها بطريقة اخرى وتقول:

-كنت اظن انني سأعيش بين الملائكة، ولكن الذي حصل أنني وجدت نفسي بين مجموعة من الشياطين، ولكن ما الذي يقوله كتاب سوريون وصحفيون عن حال بنات الكومبارس؟

نبيل الملحم، الذي يجلس في ركن من مقهى الروضة سألناه، فبماذا أجاب:

-آخر شخص يمكن أن تسألوه هو أنا، لعدة أسباب، اولها انني لم أدخل الى هذا الوسط سوى بمسلسل واحد، ولم تكن ذاكرتي طيبة على الاطلاق لامع النتائج الدرامية، ولا مع التفاصيل اليومية، كل مارأيته أنني أمام حطام انساني يسمونه كومبارس.. بشر ينطبق عليهم وصف مكسيم غوركي كانوا بشرا وسقطوا.

اذن ماالذي يقوله ضيائي عرفة، وهو كاتب مصري، وعامل بالدراما المصرية، يقول:

أينما ستذهب ستجد نفس الحال، فالهبوط الانساني والابتزازات الجسدية موجودة في كل مكان.

اذن ما الذي تقوله، واحدة من الممثلات اللواتي شغلن أدوارا بسيطة وثانوية، وباتت اليوم مساعدة مخرج، تقول:

-لم تزبط معي، ولم أستطع ان اتحول الى ممثلة دور اول، ولهذا انتقلت الى العمل في الجانب التقني وأنا اليوم أعمل (سكريبت) .

عامل في فندق صحارى بدمشق يقول لنا واصفا أحد أجواء العمل في واحد من المسلسلات بالقول:

لم أكن لاصدق مارأيت.. عصفورية وقيامة قايمة، وفلتان، ونجوم كنت أظن أنهم فوق الشبهات يتحولون الى ناس مبتذلون والكومبارسات مساكين، ويتابع:

حين يأتي وقت الغداء يجلبون للكومبارسات سندويشات معفنة غالبا فلافل، فيما تجد النجوم والفنيين يجلسون على الموائد العامرة..على الأقل لماذا لايعزلون الكومبارس في أماكن خاصة بهم كي لايروا ويشعروا بالاهانة؟

حسنية تبحث عن دور بجملة واحدة

أخيرا نتوقف مع حسنية وهي واحدة من مشاهير الكومبارس، ماهو حالها؟

تقول حسنية أنها تعرضت الى حوادث أثناء التصوير، وأن الانتاج لم يتعرف عليها مطلقا ولم يعالجها من الرضوض التي أصيبت بها، وترينا الندبات في جسدها.

حسنية تقول أنها تطمح لتأخذ دورا من جملة واحدة اسوة باحدى بنات الكومبارس التي صار لها دور(بجملة) وصار اسمها ينزل على شارة المسلسل، ولكن .. متى يأتي ذلك اليوم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى