صفحات مختارة

الاستشراق عربياً ومخاصمة الغرب

خالد غزال *
في عام 1978 اصدر الكاتب الاميركي الفلسطيني الاصل ادوارد سعيد كتابه الشهير «الاستشراق». سعى فيه الكاتب الى تشريح الثقافة الاستشراقية وعبرها الى اظهار الهدف من الاستشراق في صفته اداة السيطرة على الشرق ومنه العالم العربي، مما جعله يصنف الدراسات الاستشراقية ضمن منظومة ايديولوجيا الغرب في تبرير استعمار الشرق بعالميه العربي والاسلامي. ولتكريس الهيمنة والسيطرة، وظّف الغرب كل علومه الحديثة ومناهجه في علم الاجتماع لتبرير مسلك السياسات الغربية تجاه الشرق. غيّب ادوارد سعيد الجانب الآخر من الاستشراق ذي الطابع الموضوعي والعلمي وغير الموجه استعمارياً، وهو استشراق تحتاجه المجتمعات العربية في قراءة تشكيلاتها الاجتماعية، وهو يشكل مساهمات جادة في قراءة الشرق بعيداً من التوجهات السياسية الاستعمارية. هذه الاحادية الجانب في كتاب سعيد تلقفتها الايديولوجيا القومية والاصولية في عالمنا العربي والاسلامي لتنطلق منها الى رفض الكتابات الاستشراقية ووضعها سلفاً في خانة الهيمنة الغربية والقضاء على الهوية العربية والمس بالثقافة الموروثة، وهو ما اساء الى العرب اكثر مما اضر بالغرب.
تقضي القراءة الموضوعية للكتابات الاستشراقية الممتدة منذ قرنين من الزمن، والمزدهرة في العقود الاخيرة، ان يرى الجانبان السلبي والايجابي فيها. ليس من شك ان الكثير من الكتابات الاستشراقية يحمل في باطنه نظرة عنصرية تجاه العرب والمسلمين، بل ذهبت الى تحميل الدين الاسلامي مسؤولية تأخر وتخلف المجتمعات العربية والاسلامية. وهي نظرة تلتقي مع الكتابات والايديولوجيات التي قدمت نظريات متكاملة حول ضرورة الاستعمار لهذه البلدان المتخلفة، في كونه الوسيلة الوحيدة لإخراجها من الظلمات التي تعيش فيها وادخالها في العصر الحديث. ولا يزال الكثير من الادب السياسي يتوالى صدوراً خصوصاً بعد صعود الحركات الاصولية المتطرفة وممارساتها الارهابية، مما اعطى مبررات للكثير من الآراء العنصرية ضد العرب والمسلمين.
لكن هذا الوجه السلبي لا يختصر الكتابات الاستشراقية ويضعها كلها في سلة واحدة. منذ القرن الثامن عشر عمل باحثون غربيون بشكل جدي واستناداً الى المقاييس العلمية والموضوعية، وبعيداً عن النظرة الذاتية، على دراسة المجتمعات العربية والاسلامية على امتداد تاريخها، وتحليل البنى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي تحكمت بالتاريخ العربي الاسلامي وانتجت التشكيلات الاجتماعية المتواصلة في الكثير من مظاهرها. ملأت تلك الدراسات فراغاً كبيراً في ظل الغياب العربي والاسلامي عن قراءة تاريخ هذه المجتمعات وعوامل تقدمها او تأخرها. اشار محمد اركون الى هذه الناحية بالقول «ان الانقاذ جاء من الغرب لا من الشرق، من البيئات الاكاديمية الاستشراقية لا العربية»، يدل على ذلك هذا الحجم الهائل من الكتابات التي اتى بها مستشرقون، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: جوزف فان ايس وكتابه الضخم عن «علم الكلام والمجتمع في القرنين الثاني والثالث للهجرة»، وجوزيف شاخت في كتابه «اصول التشريع المحمدي»، وروي متحدة في كتابه «الولاء والزعامة في المجتمع الاسلامي»، وهنري لاووست في كتابيه» فتوى ابن تيمية عن ابن تومرت، وتاريخ الفرق في الاسلام»، ومونتغمري واط في كتابه «الفكر السياسي الاسلامي»، وكلود كاهين في كتبه عن الشعوب الاسلامية خصوصاً «البدو والحضر في العالم الاسلامي في عز القرون الوسطى، والاسلام منذ اصوله الاولى حتى الامبراطورية العثمانية»، ومكسيم رودنسون في كتابه «الاسلام : العقيدة والسياسة»، اضافة الى كثيرين غيرهم على الاخص جاك بيرك ولويس ماسينيون..
تكتسب هذه الدراسات اهمية كبيرة في فهم التطورات السياسية والاجتماعية التي تعصف بالمجتمعات العربية والاسلامية. في منطقة اكتسح فيها الفكر الاسطوري بل والخرافي تاريخ هذه المجتمعات بحيث ادت الصراعات السياسية والاجتماعية الى كتابة تواريخ تتوافق مع هذه الطائفة او المذهب او الفرقة، بحيث ضاع التاريخ الحقيقي لهذه المجتمعات. ان اعتماد المستشرقين المناهج الحديثة في علم التاريخ والاجتماع والاقتصاد مكنهم من الغوص في تاريخ التشكيلات الاجتماعية وقراءة الحقيقي والمزيف في هذه التطورات، ومعها العوامل التي ادت الى ازدهار الحضارة العربية في القرون الوسطى، ثم اندحارها وسيادة فترة طويلة من الانحطاط المتعدد الجوانب والذي لم تخرج هذه المجتمعات من الاقامة فيه حتى اليوم. كما تكتسب الدراسات الاستشراقية اهميتها البالغة في المعركة المفتوحة ضد الفكر الاصولي الساعي الى تكريس تاريخ وهمي وخرافي عن المجتمعات العربية والاسلامية، لا وظيفة له سوى تبرير فكره وارهابه ونشر نمط الحياة الذي لا علاقة له بالواقع الراهن. مما يعني ان استحضار الدراسات الاستشراقية والافادة منها يصب في صميم فك الحجر عن التطور الحضاري العربي والاسلامي. لكن المؤسف في هذا المجال ان معظم هذه الدراسات لا تزال غير مترجمة، بل ويجري الحظر على ترجمتها الى العربية، ووضعها في خانة «المستحيل وغير الممكن التفكير فيه» وفق مصطلح لمحمد اركون.
تتصاعد اليوم ومن مناحي متعددة الحملة على الاستشراق والكتابات الاستشراقية، ويجري تصنيفه في كونه الغرب الزاحف على مجتمعاتنا لنهبها وتدمير هويتها ومنع تقدمها. لا تنفصل تلك النظرة الى الغرب «بغثه وسمينه» عن نظرة عربية عاجزة عن ادراك الموقع المتدني الذي تحيا فيه الشعوب العربية قياسا الى تطورات العصر، وعن مركب نقص لا تزال الثقافة العربية مكبلة بقيوده، مما يدفع النخب العربية الى التوجس من كل ما هو آت من الغرب، وتحويلها لمرضها الهاجسي هذا الى مؤامرة مستمرة من الغرب ضد الشعوب العربية، بل وتحميل هذا الغرب مسؤولية تأخرنا واعاقة نهضتنا. لذا لا يبدو من قبيل الاستغراب ان تتنطح بعض النخب في الحط من الاستشراق ودراساته، لكون الكشف عن محتوياتها قد يقوض الكثير من المفاهيم البالية في شأن التاريخ والتراث ومجمل البنى الاجتماعية.
تحتاج المجتمعات العربية الى جهد ضخم لكشف ماضيها الفعلي من اجل فهم ما يجري في حاضرها بشكل علمي وبعيدا عن الديماغوجيا التضليلية. يستحيل الوصول الى هذاالفهم من دون الاستعانة بحضارة الغرب وعلومه، وهو امر لا ينتقص من»عزة وكرامة العرب»، كما يستوجب الابتعاد عن النرجسية التي لا وظيفة لها سوى تكريس الجهل. هذا من دون اهمال التمييز بين الغرب الحضاري العلمي الذي نحتاجه، والغرب الاستعماري المهيمن الواجب مخاصمته.

* كاتب لبناني
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى