صفحات العالم

إذا فشل العراق

غسان شربل
لا جدوى من العودة الى هجاء صدام حسين ونظامه. النظام تبخر. والرجل ممدد في القبر. سيمثُل أمام محكمة التاريخ بعدما مثُل امام محكمة عراقية. فظاعات نظامه لا تحتاج الى ادلة اضافية. لكن محكمة التاريخ قد تلتفت ايضاً الى ما حدث بعد غيابه. وربما سألت عن ارتكابات من تقدموا الصفوف بحسابات تقل عن مساحة العراق. وانشغلوا بتعزيز مواقعهم فوق الركام بدل الانهماك بتأسيس عراق يتسع لكل مكوناته. وهذا حديث طويل.
لا جدوى من العودة الى هجاء الاحتلال. قرار جورج بوش باغتيال النظام العراقي بذرائع كاذبة. وقرار بول بريمر بحل الجيش العراقي واستئصال حزب البعث. كل هذا من الماضي من دون ان ننسى ان بين الهجّائين اليوم من سهّل عملية الاغتيال. الآن هناك احتلال يتطلع الى المغادرة. وسيكون من العار فعلاً ان تناشد قوات الاحتلال ذات يوم للعودة من اجل منع عراقي من الفتك بجاره العراقي.
من حق القوى والاحزاب العراقية ان تغرق في الاستعداد للانتخابات النيابية المقبلة. في الائتلافات والطلاقات والالتفافات وتصفية الحسابات. لكن السؤال هو عما اذا كانت الانتخابات تكفي وحدها لحل المشكلة، اذا خيضت بمنطق تحركه عصبيات فئوية ومذهبية، وإن رفعت شعارات جامعة. لا يحتاج العراق الى انتخابات تذكّره بالنسب السكانية. يحتاج الى انتخابات تذكّره بالعراق كوطن ودولة ومؤسسات قادرة على احتضان العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم المذهبية او العرقية.
قرأت البارحة تصريحات لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يستغرب فيها احتضان دول مجاورة «قتلة ومجرمين». كان يتحدث غداة الازمة الجديدة بين العراق وسورية على خلفية اعترافات واتهامات صدرت بعد «الاربعاء الاسود». ذكرتني تصريحاته بما سمعته مراراً من مسؤولين وسياسيين عراقيين عن «محاولات دول الجوار لتحويل العراق ملعباً لطموحاتها وسياساتها ومساهمتها في تمرير السلاح والمقاتلين والانتحاريين وحتى فرق الاغتيالات». وحمل احد المسؤولين بشدة على طهران ودمشق اللتين اقام فيهما هرباً من صدام حسين.
من السذاجة الاعتقاد بأن دول الجوار لأي بلد هي جمعيات خيرية. الفراغ الذي احدثه إسقاط نظام صدام حسين جاذب بطبيعته. ثم ان لدول الجوار في وضع كالذي شهده العراق مخاوفها وحساباتها ومصالحها، وبديهي ان تفضل الدفاع عن نفسها خارج حدودها وأن تفضل استنزاف الآخرين خارج هذه الحدود خصوصاً حين يتعلق الامر بهجوم اميركي بدا شاملاً قبل ان يجهض على ارض العراق. لا اريد القول ان هذه التدخلات طبيعية او مبررة ولكن هذا ما تفعله الدول في هذا الجزء من العالم. وقد خبر المالكي قصة دول الجوار إبان عهد صدام.
اتاحت فترة الفراغ لدول الجوار، وبنسب مختلفة، ان تتسلل الى النسيج العراقي او ان تحجز اوراقاً داخل التركيبة العراقية. ونشأت في هذا السياق سياسات ومصالح لن تشعر بالارتياح ازاء محاولة إقفال الملعب العراقي في وجهها. وبصورة واضحة يمكن القول ان العراق في عهد صدام كان لاعباً خطيراً في الاقليم وتحول ملعباً خطيراً بعد سقوطه.
لا يكفي لإغلاق الملعب العراقي في وجه التدخلات والإملاءات الدولية والاقليمية بناء مؤسسات عسكرية وأمنية. ان البند الاول في استعادة حصانة العراق كدولة هو في المصالحة الوطنية الحقيقية. وهذا يعني ان يشعر الشيعي العراقي ان جاره السنّي اقرب اليه من اي طرف خارجي، وأن يسود الشعور نفسه لدى السنّي. والمصالحة الحقيقية تعني المساواة والمؤسسات الوطنية الجامعة وسيادة القانون وتقدم المرجعية الوطنية على سواها وعروبة تتسع للخصوصية الكردية. وهذا يقتضي تنازلات عن مكاسب تقلق الشريك الخاسر وعن اوهام تزيد خسائر الخاسر وتدفعه الى رهانات انتحارية.
وحدها المصالحة الحقيقية تحصّن العراق ضد «القاعدة» والتدخلات وتعيد العراق لاعباً طبيعياً بعدما تحول ملعباً مفخخاً. كل بقاء للقوى العراقية اسيرة حسابات ضيقة ينذر بوضع العراق نفسه على طريق الفشل. وسيكون الامر في حال حصوله مخيفاً ورهيباً. كيف سيتعايش الشيعة والسنّة في اماكن اخرى اذا تعذر عليهم التعايش في العراق؟ وكيف سيتعايش الاكراد في دول الجوار اذا تعذر عليهم التعايش في العراق؟ ان خرائط كثيرة ستقطر دماً اذا فشل العراق. يمكن قول الشيء نفسه اذا تأكد فشل لبنان او اليمن.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى