صفحات الناس

هكذا نصفق للاعتقال السياسي…..!

null
إبراهيم اليوسف
أثار اعتقال المهندس مشعل التمو خطفاً ، في فجر الخامس عشر من شهر آب اللّهاب 2008 ، و هو يستقلّ سيارته الخاصة ، على طريق كوباني ” عين العرب ” حلب ، الكثير من الأسئلة حول ما يتركه مثل هذا الاختطاف الأمنيّ من قلق عام ، عارم ، ليس بالنسبة إلى المعتقل ، وذويه ، ومعارفه ، وأصدقائه ، بل ومجتمعه ، والرأي العام على حد سواء……!.
لا أعتقد أنّ أحداً لا يقبل بتطبيق القانون ، وإحالة كلّ من يخالف القانون إلى القضاء ، شريطة أن يكون نزيهاً ، شفّافاً ، عادلا ً ، غير سياسيّ ، يعطي للمرء ماله ، وما عليه ، دون عسف ، أو إكراه ، أو تجنّ…..!
بيد أن عملية اختطاف المواطن المطلوب أمنيّا ً ، أيّاً كان ، وعدم منحه فرصة إعلام ذويه بما تعرّض له ، لحظة الخطف أو الانقضاض عليه- وهو من أبسط حقوقه كإنسان – بل الاستمرار في التكتّم والتعتيم على ما تعرّض له ، كما في حالات موصوفة ، ليس من شأنه إلحاق المزيد من الأذى النفسيّ ، والروحي ّ، والجسديّ ، بشخصه ، فحسب ، بل إن ذلك ليتعدّى دائرة شخصه ، كي يتمّ معاقبة ذويه الأبرياء ، من زوج ،وأبناء ، وبنات ، وأخوة ، وأخوات وأقرباء ، ومحبين ، بل ومجتمع …..!
هذه الفكرة تحديداً ، انتابتني ، وأنا أزور أسرة الكاتب والسياسي الكردي البارز مشعل التمو ، وهنا أنا لست في معرض الدّفاع عن آرائه ، الخاصة به ، فهي شأنه الشخصيّ ، بل في معرض الدفاع عن حرية رأيه ، وسواه ، أياًّ كانوا ، الدفاع عن حرية الرأي بشكل عام ، كما يمنحنا إياه القانون السوري ، ما دامت الأفكار سلميّة ، ضدّ العنف ، تدور ضمن دائرة الحرص على وطننا ومواطننا ،و إطار وجهة النظر، مع ما ترتبّه من اختلاف مقدس مع الآخر…..!.
ثمّة أسى عميق جداً ، استشففته في نفوس جميع من التقيتهم في بيته ، من أهل ومحبين ، وأنا في معرض التخفيف عن وطأة ألمهم ، وأساهم ، رغم أن من يعمل في الشأن العام ، ضمن واقعنا – حيث اختلال المعادلة – يبدو وكأنه مجرّد مجنون ، شاذّ ، يقامر براحته ، بل وبحياته ، ويضع في حسبانه أيّ مصير قد يتعرّض له ، وهو ما يعرفه كلّ من حوله ، ويقرّ به ، في اعتراف غير مرئيّ ، مسلّم به ….؟
شخصيّاً ، إنّني أمقت حجز حريتي ولو لمجرّد ثانية ، واحدة ، من الوقت ، ولست من هؤلاء الذين يستهوون الظلام منادين: “يا ظلام السجن خيم ……. إنّنا نهوى الظلام….!”-مع احترامي الكبير لبطولات هؤلاء الذين ردّدوا طويلاً هذه الميميّة – ولاسيّما أنّنا في وطننا ، وبلدنا ، الجميل بحقّ ، والذي لم أتمكّن ولن أستطيع ، ولا أفكّر- كشخص- بالاستعاضة عنه بكل بلدان العالم -رغم توافر ذلك لي في أكثر من مثال – البلد الذي نحرص على أن يكون منيعاً قويا ً ، نريد له كلّ الخير ، بل وإن كل ما أقوم به ، ليجعلني أن أكون – وفق مثل هذا الخلل المشار إليه – في كلّ برهة ، قاب قوسين وأدنى من هذا العالم الجحيميّ ، دون أن تردّد- أبدا ً – بسبب تصوّره ، وأنا أعرب عن قناعاتي ،كما يمليها علي الضمير الوطنيّ والإنسانيّ ، هذا العالم الذي لا أتمنّى لأحد من أبناء بلدي سوريا ، بل العالم كلّه أن يزجّ فيه، وإنّني لأجزم ، أنه ليس من أحد في المعمورة يعدّ “غاوي سجن ” فطرةً ، في ما إذا كان سوياًًّ ، معافى عقليّاً ، وإن كان هناك من طرق سلمية حضارية عمادها الحوار ، يمكن اللّجوء إليها ، في ظلّ هيمنة الحبّ والحرص المتبادلين بين جميع أبناء بلدنا ، وأظنّ كلّ مواطن شريف ضمن هذا الوطن ، حريصاً على ذلك….! ؟ .
أجل ، رغم مقت- حلّ الاعتقال ومرارته- إلا أن الظروف التي يخلقها الاختطاف ، حيث التعامل بأعصاب باردة مع ذوي المعتقل ، في هذه الحالة ، وهو استهتار ليس بحقوق المعتقل ، بل حتّى بحقوق ذويه ممّن يعانون الأمرّين في ظروف فرض العزلة عليه ، بعيداً عن العالم الخارجي ، ممّا يدفع بأهله أن يرحبوا- حتى بالاعتقال المرير- ،رغم وضوحه ، كما في حالة الأستاذ مشعل …..!
كمواطن سوري ، غيور على كلّ ذرّة تراب من وطني ، وعلى كلّ غصن شجرة ، وعلى كلّ مواطن ، وكلّ طائر ، وكلّ فراشة ، وكلّ نجمة معلّقة في سمائه ، وأتوجّه بندائي إلى كلّ الغيارى والشرفاء في بلدي ، وأقول : في بلدي …..، أن يتمّ إلغاء هذه المفردة القميئة التي تسيء إلى سمعة بلدنا ، الذي نريده أن يكون مثالاً في الأمان الحقيقي ،لا أن يستمرّ- أي الاختطاف – كأحد الأساليب العقابيّة الجماعية ، بطريقة بدائية لمعاقبة أسرة المعتقل ومجتمعه ، دون ذنب اقترفوه…

خاص – صفحات سورية –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى