صفحات ثقافية

الملتقى الثاني لقصيدة النثر يعلن فوز مصرية وسوريين بجائزة الديوان الأول

null
وتقديم موعد الملتقى هربا من مطاردات اتحاد الكتاب
القاهرة ـ ‘القدس العربي’: أعلنت اللجنة التحضيرية للملتقى الثاني لقصيدة النثر عن تقديم موعد انعقاد الملتقى الى الحادي والعشرين من شباط ( فبراير) القادم بدلا من الخامس عشر من شهر اذار ( مارس) حيث انطلقت فعاليات الملتقى الأول، وذلك بسبب المزاحمة والالتباس المتعمدين اللتين قصد الى احداثهما المؤتمر الذي يتبناه اتحاد الكتاب في الموعد نفسه. جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد في قاعة طه حسين بنقابة الصحافيين حضره الكاتب الصحافي علاء ثابت رئيس اللجنة الثقافية بالنقابة والعشرات من شعراء قصيدة النثر والمهتمين بالشأن الثقافي، وفي بيان صحافي للملتقى قرأه الشاعر هشام قشطة ـ عضو اللجنة التحضيرية ـ جاء أنه تمّ الاتفاق النهائي مع الموسيقي العراقي المعروف الفنان نصير شمة على إحياء حفل الافتتاح من دون مقابل، كذلك تمّ الاتفاق مع المخرجة عبير علي على إخراج النص الشعري الممسرح الذي يعتمد على نصوص قصيرة جداً لعدد من الشعراء المصريين والعرب يمثلون الشعرية العربية الحديثة، وسوف يكون العرض مصاحباً لأمسيات اليوم الثالث من الملتقى. كذلك أعلن الفنان العراقي علي الورد عن تبرعه باحياء أمسية غنائية ختامية عقب اخر أمسيات الملتقى. وفي سياق رغبة اللجنة التحضيرية في تحويل وسط المدينة في أيام الملتقى إلى حالة شعرية متصلة، فقد تمّ الاتفاق مع غاليري ‘ مشربية’ و’ أتيليه القاهرة’ ومقهى ‘ زهرة البستان’ على استضافة ست ندوات شعرية في اليومين الثاني والثالث للملتقى بواقع ندوتين في كل منها، بالاضافة الى أمسيات القاعة الكبرى بنقابة الصحافيين، وهو الأمر الذي سوف يمكننا من إتاحة الفرصة للشعراء العرب للالتقاء بالجمهور القاهري في أمسيتين وليس في أمسية واحدة. كذلك سوف يبدأ الملتقى في إصدار جريدة ثقافية تحمل اسمه.
كما قرأ الشاعر فتحي عبدالله بيان جائزة الملتقى وأعلن فوز ثلاثة دواوين شعرية الأول للشاعرة عزة حسين ( مصر) والثاني للشاعر خوشمان قادو ( سورية) والثالث للشاعر جوان تتر ( سورية)، وأكد عبدالله أن لجنة التحكيم استبعدت فكرة التراتبية في درجات الفائزين لأنها فكرة غير لائقة بالفن، طالما تحققت الشعرية بشكل لا يحتمل الالتباس في أعمال الفائزين، ومن هنا تؤكد اللجنة أن الفائزين على درجة واحدة من الجودة والاتقان.
وجاء في بيان الجائزة أنه قد ساهم في هذه المسابقة شعراء من معظم البلدان العربية بينها مصر، سورية، السعودية، المغرب واليمن، وقد وصل عدد الدواوين التي خاضت المسابقة الى ثلاثين ديوانا، وكان اللافت للنظر وجود أكثر من سبعة دواوين تستحق الجائزة، إلا أن اللجنة رأت أن هناك ثلاثة تمايزات في الأداء الشعري من حيث الرؤية والبناء وعليها أن تعطي لأكثر الدواوين تحقيقاً للشعرية في كل نمط.
وأكد الكاتب الصحافي علاء ثابت أن النجاح اللافت الذي حققه الملتقى الأول يعد الفعل الثقافي الأهم بالنسبة للجنة الثقافية في نقابة الصحافيين والتي يحمل انعقاد الملتقى بها للمرة الثانية دلالة واضحة، فنقابة الصحافيين هي قلعة الليبرالية في مصر وهي ساحة رحبة للتعدد والتنوع والفكر الحر دون وصاية من أية جهة. وكشف ثابت عن حجم الضغوط التي مورست على النقابة لالغاء الملتقى الأول واعتبر أن الصراع الحادث الان لا ينفصل عن هذا المناخ الضاغط الذي عرض النقابة لخسارة فادحة كانت تتعلق بالعديد من الاتفاقات المشتركة مع وزارة الثقافة. وفي مداخلة للناقد الدكتور محمود الضبع دعا الى ضرورة انصراف المتصارعين الى ما هو موضوعي في الصراع وليس الى ما هو شكلاني، كما دعا الضبع الى الالتفاف حول الجوهري بالترفع عن التفاصيل الصغيرة غير المؤثرة و المعطلة. وتحدث الشاعر فتحي عبدالله مؤكدا أن اتحاد الكتاب معروف تاريخيا كسلطة يمينية لم تخرج الى النور في مطالع السبعينيات سوى لضرب قوى اليسار، فمن أين له الان أن يدعي مؤتمرا لقصيدة النثر. وفي السياق نفسه تحدث الشاعر محمود قرني مؤكدا أنه ليست ثمة خلافات موضوعية يمكن أن يثيرها المؤتمر الذي يدعيه اتحاد الكتاب، فلم يطالع الواقع جملة ثقافية واحدة تشير الى أن ثمة اختلافات جمالية أو فكرية لهذا التجمع مع الواقع أو السلطة الثقافية ومن ثم فان الصراع لا يمكن تفسيره سوى على أنه صراع على قوة المصالح وخلق البيئة المناسبة لاقتناصها، ولم يكن الملتقى الثاني لقصيدة النثر يمثل تلك البيئة في أية لحظة. وأشار قرني الى أن الملتقى أصدر ما يقرب من سبعة بيانات أو يزيد أوضح فيها الكثير من مواضع اختلافه مع السلطة المحافظة على المستويين الفكري والجمالي. وتحدى قرني أن يكون لدى الفريق الذي يدعي قصيدة النثر أن يقدم جملة واحدة في هذا السياق، معللا ذلك بأن الدولة هي الراعي الحقيقي لهذا الملتقى المزعوم والذي يستهدف ـ فحسب ـ تدمير الملتقى الذي التف حوله الشعراء والمثقفون في مصر والعالم العربي . أيضا تحدث الشاعر فارس خضر مؤكدا الجانب الأخلاقي الذي توخاه الملتقى في صراعه مع كل من يدعون قصيدة النثر مشيرا الى الكثير من الأكاذيب التي تعمد الفريق المناهض اثارتها حول الملتقى مثلما حدث في الترويج والاساءات الشخصية لبعض أعضاء اللجنة التحضيرية. وأشار فارس خضر الى أن الملتقى لا زال يعاني من انعدام فرص تمويل الكثير من أنشطته ومنها اقامة ضيوف الملتقى ومع ذلك يتم الترويج لحصول الملتقى على تمويل كبير، وأردف خضر أن الملتقى سوف يسارع الى اعلان أي تمويل يحصل عليه لتحقيق الشفافية الكاملة، مؤكدا أن الملتقى لن يكون في أية لحظة ساحة لصراعات المصالح مهما كان نوعها . وهنا نص بيان اللجنة ونص بيان اعلان الجائزة:
بيان اللجنة
تحت عنوان ‘قصيدة النثر والتعددية الثقافية’ يواصل الملتقى الثاني لقصيدة النثر أعمال الإعداد لدورته القادمة، وسط ضغوط متعددة وإمكانات ضئيلة ومحدودة. وفي ظل هذه الضغوط والالتباسات التي أثارها بشكل ـ عمدي – مؤتمر اتحاد الكتاب، واختياره للموعد نفسه الذي كنا قد حددناه لانطلاق فعالياتنا، فقد استقرت اللجنة على تقديم موعد الملتقى من الخامس عشر من اذار( مارس) القادم إلى الأحد الموافق الحادي والعشرين من شباط ( فبراير) القادم، على أن تستمر فعاليات الملتقى أربعة أيام حتى الأربعاء الرابع والعشرين من الشهر نفسه. وقد قام الملتقى بإنجاز كافة الترتيبات اللازمة لإنجاز أعماله في الموعد المتفق عليه. فقد تمّ الاتفاق النهائي مع الموسيقي العراقي المعروف الفنان نصير شمة على إحياء حفل الافتتاح من دون مقابل، كذلك تمّ الاتفاق مع المخرجة عبير علي على إخراج النص الشعري الممسرح الذي يعتمد على نصوص قصيرة جداً لعدد من الشعراء المصريين والعرب يمثلون الشعرية العربية الحديثة، وسوف يكون العرض مصاحباً للأمسية الشعرية الختامية. وفي سياق رغبة اللجنة التحضيرية في تحويل وسط المدينة في أيام الملتقى إلى حالة شعرية متصلة، فقد تمّ الاتفاق مع غاليري ‘ مشربية’ و’ أتيليه القاهرة’ ومقهى ‘ زهرة البستان’ على استضافة ست ندوات شعرية في اليومين الثاني والثالث للملتقى بواقع ندوتين في كل منها، وهو الأمر الذي سوف يمكننا من إتاحة الفرصة للشعراء العرب للالتقاء بالجمهور القاهري في أمسيتين وليس في أمسية واحدة. كذلك سوف يبدأ الملتقى في إصدار جريدة ثقافية تحمل اسمه يقوم عليها الآن الشاعر هشام قشطة وتضم بين كتابها نخبة من مختلف الطيف الشعري في مصر. وسوف تستمر الجريدة إلى ما بعد انتهاء فعاليات الملتقى، على أن نعمل جاهدين على استمرارها كجريدة ثقافية إذا ما توافرت الإمكانات لذلك. أيضاً فاجأنا المستوى شديد الثراء للدواوين التي تقدمت لمسابقة الديوان الأول التي حصل عليها ثلاثة من الشعراء الموهوبين الذين يعدون بمستقبل مؤثر في شعريتنا القادمة. وقد اقتصرت جائزة الديوان الأول على طبع الدواوين الفائزة ودعوة الفائزين الثلاثة لحضور الفعاليات، وتسليمهم شهادة تقديرية باسم الملتقى، وسوف تتولى مجلة ‘ الكتابة الأخرى’ طبع الدواوين الفائزة. كذلك سيقوم الملتقى بطبع الأعداد الثلاثة الأولى من ثلاث مجلات أثرت في حياتنا الشعرية الحديثة هي ‘ الكتابة الأخرى’ و’ إضاءة’ و’ الكتابة السوداء’. وسوف يقيم الملتقى ندوة خاصة للاحتفاء بإعادة إصدار الأعداد الثلاثة مع إلقاء الضوء على دور هذه المجلات وما قدمته للشعرية الجديدة، كذلك ستقوم دار ‘ أرابيسك’ بطباعة كتاب قصائد الملتقى والشعراء المشاركين وكتاب الشاعر شريف رزق عن اتجاهات قصيدة النثر وكذلك طبع البوستر والدعوة وبرنامج الملتقى. ولا يسع اللجنة التحضيرية للملتقى إلا أن تتوجه بالشكر لكل الشعراء والمثقفين والنقاد الذين وقفوا حول ملتقاهم بالتأييد والمؤازرة واستمروا في كشف الكثير من الزيف المحيط بحياتنا الثقافية.
بيان جائزة الملتقى
إن ملتقى قصيدة النثر، كتجمع راديكالي، لا ينحصر دوره في إقامة الفعاليات ذات الطابع الجاد والتي تقوم على تداخل الفنون وأهميتها في تطور المجتمع وإنما يسعى إلى المشاركة العامة فيما يخص جماعته البشرية وأداتها المتنوعة حتى تتخلص من التشيؤ والعزلة لنتحول الى مثقفين عضويين لا بفعل الرؤية فقط ولكن بما نقدمه من أفعال مباشرة.
ونحن كجماعة إذ نعلنُ انقطاعنا عن السياق العام الذي ترسخه المؤسسات الحكومية بكل ما تملك، نحتفي ونقدر كل السياقات ذات الطابع الانساني المتقدم في مصر منذ الأربعينيات خاصة ‘ جماعة الفن والحرية’ مروراً بـ’ غاليري 68′ و’ إضاءة’ و’ أصوات’ و’ الكتابة الأخرى’ و’ الجراد’، إذ أن كل هذه التجارب قد ساهمت في خلق سياق ثقافي رفيع يتجاوز العرقيات والقوميات الضيقة.
ولهذا كله فنحن جماعة ضغط مدنية تسعى إلى التنوع والاختلاف ورفض السلطة المطلقة.
وفي هذا الاطار الانساني المسؤول الذي يسعى إلى تحرير الجماعة الثقافية من فعل الاحتكار والهيمنة التي تمارسها الدولة ممثلة في وزارة الثقافة، لا بدّ من خلق البدائل الأكثر رديكالية في التواجد والفعل بقدر ما نملك وبقدر ما نستطيع كأن نحدث تقارباً بين كل القوى الرديكالية في العالم العربي على مستوى النصوص والفعل حتى يبدو الصراع ذا طابع إنساني عام.
ومن أهم الخطوات العملية في هذا الاتجاه مسابقة ‘ الديوان الأول’ كفعل شعبي وأهلي يتجاوز المؤسسات ويخلق نوعاً من التواصل بين الجماعات المتنوعة وبين التجارب الجديدة والراسخة.
وقد ساهم في هذه المسابقة شعراء من معظم البلدان العربية بينها مصر، سورية، السعودية، المغرب واليمن، وقد وصل عدد الدواوين التي خاضت المسابقة الى ثلاثين ديوانا، وكان اللافت للنظر وجود أكثر من سبعة دواوين تستحق الجائزة، إلا أن اللجنة رأت أن هناك تمايزات ثلاثة في الأداء الشعري من حيث الرؤية والبناء وعليها أن تعطى لأكثر الدواوين تحقيقاً للشعرية في كل نمط.
ففي النمط الأول: شعرية الفطرة والبداهة، حيث الأشياء والبشر في طور النقاء والدهشة والأفعال الغريزية، التي لا تبحث عن أسباب أو مبررات لوجودها، ومثله ديوان ‘ على كرسي هزاز’ للشاعرة المصرية عزة حسين وديوان ‘ تراتيل على حافة الخراب’ للشاعر السوري محمد دحنون وبالرغم من تقارب المستوى الفني إلا أن تجربة عزة حسين كانت أكثر اكتمالاً وأكثر إنسانية، إذ قامت معظم التجربة على الإحساس بالفقد سواء الأب أو الأصدقاء وقد جاءت في لغة بسيطة وقريبة وفي عفوية نادرة، ومن خيال مبدئي لا يسعى إلى التعقيد وإنما يقوم على ما هو جوهري في سلوك البشر وردود أفعالهم، ولهذا استحقت الجائزة.
أما النمط الثاني فإنه يقوم على المهارة والخبرة الشعرية والخيال المسرف وربما البناء المتعارف عليه في قصيدة النثر وقد مثله الشاعر السوري خوشمان قادو في ديوان ‘ انظر إليها- كم أنت مرهق’ والشاعر السوري أيضا عماد الدين موسى في ديوان ‘ حياتي زورق مثقوب’، إلا أن التجربتين بهما قدر كبير من الاختلاف والتمايز بل والتناقض في أحيان كثيرة مما دفع اللجنة لإعادة النظر أكثر من مرة حتى كانت الجائزة من نصيب خوشمان قادو على الرغم مما في تجربته من تجريدات وتصورات قد تربك النص أحياناً إلا أنه يمتلك روحاً شعرية مغامرة مهما كانت الخسائر وأداء شعرياً راقياً مفتوحاً على احتمالات كثيرة.
أما النمط الثالث فإنه يقوم على استخدام الأداء النثري في بناء القصيدة، كما في الثقافات الأخرى، كما يدفع النص نحو مناطق جديدة وهامشية وغير مطروقة وإن كانت اللغة أكثر سيولة والتراكيب مفتوحة الدلالة ويسيطر السرد بكل آلياته المعروفة مما يهدّد بعض النصوص بقلة الشعرية أو غيابها ولا يمثل هذا الاتجاه إلا ديوان ‘ هواء ثقيل’ للشاعر السوري جوان تتر وهو ما يعكس تداخل النصوص وتأثيرها كما يعكس دور المعرفة بطريقة ما في التمايز الشعري.
وفي الختام لا تملك اللجنة إلا أن تتوجه بالشكر لكل الشعراء الذين ساهموا، وتتمنى لهم مستقبلاً شعرياً باهراً.
أما الفائزون فهم:
أولا: عزة حسين ‘مصر
ثانيا: خوشمان قادو ‘سورية
ثالثا: جوان تتر سورية
وقد استبعدت لجنة التحكيم فكرة التراتبية في درجات الفائزين لأنها فكرة غير لائقة بالفن، طالما تحققت الشعرية بشكل لا يحتمل الالتباس في أعمال الفائزين ومن هنا تؤكد اللجنة أن الفائزين على درجة واحدة من الجودة والاتقان.
وقد تشكلت لجنة التحكيم من الشعراء فتحي عبدالله، علي منصور، ومحمود قرني.
القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى