صفحات مختارة

عن العلمانوية المناضلة وسياج الدوغما الديني والدنيوي

null
عبدالله أمين الحلاق *
(إلى روح محمد أركون)
قد يحدق المرء باستغراب بقدرة الموت على اختيار ضحاياه، عبر حملته المنظمة التي أسقطت في أربعة أشهر كلاً من محمد عابد الجابري ونصر حامد ابو زيد، ثم أخيراً، محمد أركون، صاحب أهم مشروع في نقد العقل الإسلامي ذهب بعيداً به متخطياً حتى المفكرين والمجددين العرب والإسلاميين في قراءة التراث والنص الديني قراءة تجديدية، تطلعاً إلى حراك معرفي ثقافي يحرك مستنقع الثقافة العربية الآسن، والذي تحرس ركوده مفاهيم بالية برعاية ومباركة من سدنة المتعاليات والأقانيم الوهمية في عروشهم القائمة على الخرافات. تصعب الإحاطة بكل جوانب أو مفاصل الفكر والمنهج الأركوني في التفكير والتنظير، وهو بحاجة إلى كتب وحفريات خاصة به، وإلى تمعن وتأمل عميقَين في كتبه ومؤلفاته، بخاصة لجهة قراءة الوحي والتراث قراءة تاريخية، غير أننا سنتوقف هنا عند عنوان عريض في فكره وهو: مقارعة السُّبات الإيديولوجي.
لم يقبل الإسلاميون، الراديكاليون وحتى المعتدلون منهم، أطروحات وأركولوجيا محمد أركون في قراءة الإسلام والتراث والنص الديني، وربما لو لم يوفق بالعيش خارج حدود هذه البلاد ومحاكم التفتيش المنتشرة فيها لكان ناله ما نال نصر حامد ابو زيد أو سيد محمود القمني او فرج فودة مثلاًً، فكان في استقراره في أوروبا اكبر الأثر في الذهاب بعيداً في الحرية وقول المسكوت عنه كمثقف نقدي لا حدود له. كان أركون على احتكاك بالمجتمعات الأوروبية وبالمجتمع الفرنسي خصوصاً، لذا وضمن قراءته العلمانيات الأوروبية قدم دراسات وأبحاثاً حول ما سماه بـ «العلمانوية المناضلة»، التي تقسر المجتمع وتُعلمنه بقرار سلطوي بعيد كل البعد عن تطور تاريخي طبيعي لهذا المجتمع نحو العلمانية. ولمجتمعات وبلدان شتى في العالم تجارب في هذا المجال «العلمانوي» وبما يتماهى عن تغييب الدين ودوره في التكوين السيكولوجي والروحاني للإنسان، بحيث تتمذهب العلمانية وتصبح هدفاً قد يلتقي مع التديين والانغلاق والاصطدام بحائط المقدس والجمود، وهو ما اقترح أركون تسميته بـ «سياج الدوغما» الذي وكما يقول عنه في كتابه «العلمنة والدين»: «يبقى الموقف العلماني يعيش في شكل موازٍ للموقف الديني… ويستبعدان بعضهما البعض».
الدين إذاً، صنو الاستقرار الروحاني لدى الشريحة البشرية الأعظم على وجه البسيطة، لذا بات إنكار دوره في حياة الافراد والمجتمعات البشرية ضرباً من ضروب الدونكيشوتية المحارِبة طواحين الواقع، من هنا تصبح العلمانية أيقونة تلتقي بالجمود الديني وسباته الأيديولوجي عندما يقرأ الدين من زاوية واحدة تلغي المختلف وحق الاجتهاد وحرية التفكير، هكذا تبدت «العلمانوية الصلبة المناضلة» في التجربة الفرنسية ومناهج التعليم في المدارس، كما في تركيا الأتاتوركية وتونس الحبيب بورقيبة وغيرها، متمايزة عن تحرير الدين والعلمانية من ربقة ما علق بهما من قسر وأسر في بوتقة صماء. هكذا نقول وبراحة ضمير في قراءتنا للخطاب الأركوني «إنّ العقل الاستطلاعي الجديد يكافح على جميع الجبهات، ولا ينحاز الى الغرب أو الى الشرق، إلى الدين أو الدنيا، إلى سياسة شرعية لاهوتية أو فلسفة إيجابوية علمانوية. بل إنه ينتمي إلى مذهب الاتّهام الفلسفي المنهجي البنّاء، هذا المذهب الذي يشكّ في كلّ ما ينطق به العقل ويحاول تأسيسه كمذهب لا مذهب سواه أو بعده».
الشك أساس القراءة العقلانية الهادئة لما يتجاذب الحياة والنفس البشرية وأزمات المجتمعات بعامة، وهو رديف الحرية الفكرية والمدماك المعرفي الذي يدك جدار المقدسات والمسلّمات المتهافتة، معلناً خروج العقل البشري من المومياء والموات الفكري ليكتشف بكارة العالم ومجالاته الواسعة المتمايزة عن نظرة أحادية ساهمت قراءتها السلفية للتراث والنص الديني أحياناً، كما تعصبها للعلمانية لتصبح وتتمذهب لاحقاً في صيغة «علمانوية» أحياناً أخرى، في الإطاحة بالحرية بعيداً لتقيم «سياج الدوغما» بنياناً لا يزال المثقف النقدي العربي يحاول اختراقه وإن نظرياً فقط.
كانت هذه مناسبة وتحية إلى أركون وفكره، وهو ما لا يختصر بقراءة بسيطة وسريعة كالتي قدمناها. غير ان نظرة تأملية منا في سياج الدوغما الذي يلف العالم العربي والإسلامي، تكفي لنرى كم هي منتشرة وراسخة وثابتة وضاربةٌ جذورها عميقاً… تلك الأصنام البشرية ونُصبها وأيديولوجيتها السلفية الجامدة المجهِضة كل تفكير، والمحاكِمة كل مثقف نقدي، سواء حكمت باسم العلمانية أو باسم اللاهوت الديني، فالنتاج دوماً لتلك الأيديولوجيات فكر واحد او نص واحد او حاكم واحد وكل ما لا يمت الى التعدد بصلة، ليبقى ذلك المثقف المنكوب أسير برجه العاجي في انتظار ان تنقلب موازين الواقع وتثبت الأيام صحة تنظيراته وتهافت ما ساد طويلاً، مذ لوحقت «المعتزلة».

* كاتب سوري.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى