صفحات أخرى

سان فرانسيسكو تشن حملة على وجبات ماكدونالدز للأطفال

تسعى بلدية سان فرانسيسكو إلى منع توزيع الألعاب المجانية في وجبات الأطفال الغنية بالدهون والملح والسكر، وذلك في إشارة مباشرة لوجبة ‘هابي ميل’ التي تقدمها سلسلة ‘ماكدونالدز’ للمأكولات السريعة التي اعترضت على القرار. وبحسب أعضاء بلدية سان فرانسيسكو في كاليفورنيا (غرب)، فإن اللعبة التي تقدم مع الوجبة تحفز طلب الأطفال عليها بشكل كبير. وقد اتخذوا قراراً بمنع تضمينها في الوجبة إذا لم تأت الأخيرة ملبية لبعض المعايير الغذائية. والقرار الذي اعتمد بموافقة ثمانية أصوات ومعارضة ثلاثة قد يدخل حيز التنفيذ بحدود ديسمبر 2011. وكي تحظى الوجبة بحق تقديم لعبة مجانية، لا بد من أن تحدد سعراتها الحرارية
بـ600 وألا تحتوي على أكثر من 640 مليغراماً من الملح. كذلك من المهم ألا تتعدى نسبة السعرات الحرارية الناتجة عن المواد الدهنية 35 في المئة، وتلك الناتجة عن الدهون المشبعة 10 في المئة.
إلى ذلك لا بد من أن تتضمن الوجبات حصة كافية من الفاكهة والخضار. على سبيل المثال تحتوي إحدى وجبات ‘هابي ميل’ التي تتألف من ‘تشيزبرغر’ وعلبة صغيرة من البطاطا المقلية وكوب من الحليب والشوكولا على 700 سعرة حرارية و1060 مليغراما من الملح، بحسب موقع ‘ماكدونالدز’ الإلكتروني.
وعبر عملاق المأكولات السريعة المعترض الأول على النص، عن استيائه من القرار معلناً عن ‘خيبة أمل قصوى’ الأربعاء. وقد بدأ العمل بهذا القرار في منطقة سانتا كلارا، جنوب سان فرانسيسكو. وفي بيان أكدت ديانا براود المتحدثة باسم المجموعة ‘عملاؤنا لا يريدون ذلك. هم لم يطالبوا بالأمر’.
وأضافت: ‘سوف تستمر غالبية الرأي العام في معارضتها لهذا التشريع. بالنسبة إلى الأهل من حقهم ومن واجبهم اختيار ما هو مناسب لأطفالهم، وهذا أمر لا يعني السلطات’.
من جهته، أكد إريك مار أحد واضعي نص القانون أن ‘هذا الأمر يشكل انتصارا كبيرا يصب في مصلحة صحة الأطفال’. وكانت دراسة أميركية حديثة قد بينت أن بدانة الأطفال تكلف الاقتصاد الأميركي سنويا 14.3 مليار دولار.

(لوس أنجلس – أ ف ب)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى