سمر يزبكصفحات ثقافية

لغة الصورة

null
سمر يزبك
الصورة، مادة مرئية، تجعل من الشاشة مساحة لعرض مبرراتها كافة لاختلاق قصة وسردها عبر عدسة تتجاوز حجم عالم بأسره.
وهي بذلك الوعاء الذي ستدرج تحته مقولات النص، وهي فخ أمثل لاصطياد متفرج، ليتوقف عند هذا العمل بالذات، وسط زحمة المعروض على القنوات. لذلك فإن عناية المخرج بكادره ولقطته، وتناغم تنقلاته الرشيقة، مسألة ليست بالاستسهال،الذي يتصرف به عدد من المخرجين الذين وجدوا أنفسهم يعملون عمل «المونتير» ليخرج مسلسلهم في أسرع وقت، ويأخذ مكانه في قائمة العرض.
ومع هذا قدم المخرجون السوريون الشباب اجتهادات في هذا المجال. وفي كل موسم نلاحظ أن مخرجاً يترك بصمته الخاصة في الرؤية والتقنية.
وربما كان في تجربة المخرج الشاب رامي حنا مثال على ذلك، إذ اعتمد في مسلسله «زهرة النرجس» لغة بصرية خاصة، كان الشغل فيها واضحاً على العناية بالصورة، وتلوينات التقاطها، وعلى الكادر، وتوازن عناصره، وطبيعة المادة البصرية التي يعمل ضمنها المشهد الواحد.
وبصرف النظر عن القول إن ذلك الإخراج العالي الحساسية، خفف من سطوعه، الأداء التمثيلي لأبطال العمل، أو البطء والتكرار في النص، فإن الرؤية البصرية ومادة الحكاية الممتعة، لمغنية تختفيان، ثم تظهران في حياة عائلتها عبر رحلة بحث عنها، جعلا من المسلسل مشروعاً للغة روائية تلفزيونية، تشتغل على التفاصيل المشهدية الصغيرة.
لا يكتفي رامي حنا باجتهاد واضح للشغل على الصورة عبر هذه المشهدية، بل يعمد إلى مقاربتها من اللغة السينمائية، وإذا قدرنا أن العمل بلغ ثلاثين حلقة، فسيكون علينا إدراك الجهد المبذول، من دون ملاحظة أن هناك تفاوتاً في مستوى الرؤية البصرية، أو استسهالاً يمنعنا من قراءة الصورة كعمل مستقل عن النص.
في التقطيع، يعمل كل مشهد كلوحة مستقلة. لوحة غنائية إن صح التعبير في مقاربتها لعالم الشعر حيث لم يوفر الإخراج حتى لغة الضوء والظل للتعبير.. الظل يتحدث، والضوء له دوره في رسم انفعالات الشخصية.
زاوية الكاميرا تنفعل أيضاً مع الحدث وتتحرك معه، والعدسة ضمن الكادر تلاحق وتبحث من اجل خروج الشخصية من حدود عالمها التلفزيوني لتتحول إلى شخصية من لحم ودم، تمس المشاهد وتقنعه بأن ما يحدث ليس تمثيلاً، وما يراه على الشاشة ليس تصوير كاميرا، بل نتيجة عمل يد رسام، رسمت ولونت المشهد.
بتفوق لغة الصورة في مسلسل «زهرة النرجس» على النص، يحق لنا التساؤل، إن كانت هذه الموهبة الإخراجية الشابة، التي أخذت طريقها إلى الضوء، ستستمر؟ وكيف يمكن أن تظل بعيدة من خطر الاستسهال الذي أصاب مواهب سبقتها؟
السؤال مشروع، بخاصة أن مخرجين سوريين مهمين، كانت لهم البدايات ذاتها، وتحولوا إلى نجوم، فاستسهلوا بعد ذلك جني الثمار، وانتهى بهم الأمر إلى إعادة إنتاج صور نمطية تلفزيونية، على طريقة أدب الواقعية الاشتراكية!
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى