صفحات ثقافية

تساقط الهواءُ خلفه بلا رحمة

بول شاوول
إلى بَسّام حجار
حجار لم يكن ماركسياً يوماً وإن كتب في جريدة «يسارية».
-I-
كان يشبه شِعره بسام. صوته. صوته كَان طالعاً من وراء كلماته. اقرب الى الصمت. اخف من التمتمة. رفيق الزوايا المنفردة بلا حساب.
كان يشبه شِعره. بسام. تلقاه كأنما تلقى قصيدة كتبها. او سيكتبها. او لن يكتبها. قصيدة قد تبدأ بيديه أو بعينيه أو بأنفاسه. يقابلك بتلك البسمة المظللة:السروة تنفتح فجأة على أحجيتها. او يقابلك بتلك السرية المُعلنة: ما وراء الكلمات أشقى أو ربما ما يشيع منها، أوفر، وأقسى، وربما احياناً اكثر انقشاعاً، مما يلقى في الاركان. من طزاجة ما يتوارى خلف التماعة أو رعشة خافتة، أو لمحة على تباعد.
رحل بسام. هكذا ربما بوداعات منشغلة بغيرها. قليلة. كأن يفتحُ الباب ثم لا يغلقه وراءه. وحده كأن ظلالاً كثيرة لتبقى، واخرى لتشيع ما خلفّه وبأسف من حفيف، او رذاذ، أو ما يقع في ما لا ينساه، أو من فتح الباب ملياً بلا رحمة ترجى. بلا حديقة. ولا سياج بفصول أربعة أو خمسة او بلا فصول. ربما. وأقل.
-II-
ذلك ان الشاعر. ومن مساءاته الكثرى، ويرى، وستارٌ يقطع هواءه كمقصلة، ويرى، كم ان المسافة حية بعذابها بين العتبة والعتبة، بين الفجر وما يشرق عليه. وهكذا، ليكون له ان يحدق، وبلا اسف، في ما يتلاشى منه، ولا يحفظه، وما يتبدد في احشائه، لحظة لحظة، ولا يستبقيه. هذا الجسد، من يتكهن ما يفعله في عتمة الداخل، في تضاعيف الشرايين في هشاشة الأعماق، لا شيء! ربما. وفجأة، فريسةً، يصير، واعزلَ، وبلا حيلة، ولا معين: وفجأة الوحش ينهش. ينهش. ولا ما يرده. جنون الفريسة الطازجة. بدمها. وجلدها. كيف ترتعش وكيف لهذا الوحش الغامض، ان يستفرسَ الكائنَ. الوجه. اللحم. الدم. ومِزقاً في الداخل. فيا لقسوة العمر ويا لتِيه المشقات. ويا لعزلة البدن في مصارعه الأخيرة.
-III-
رحل بسام. مديد فضائه، شقيق يديه، اليف عزلته. وكان له أن يبقى. وكثيراً (وأين؟) وكان له الا يبقى وكثيراً. فيا لتلك الشدة في الصحو… ويا لتلك الصفاءات كيف، لبديدها، ان يتفانى، ذرات في فضاء نَهِم.
قاس، جاحد، أكُول، يحول ما تجمعه العناصر على غير تكاوينها.. انها اللحظات القصوى من يُدبّرها. انها الهاوية من يقيس سُجُفها وفخاخها؟
وهنا، كان لبسام، ان يترجّل (بعده أو قبله) وكثيراً، ثم لينهض، ثم ليتملّى جميع حواسه وعينيه وكلماته وصمته في ما يخون نسيانه في ما يعزل احجامه بريبات مجهولة وباشفاق طاعنة.
وكان له، ان يتفقد اسلحته، وكانت كثرى. اسلحته، التي لم تسقط قبله، ولا ربما بعده. وربما لا شيء! عمر غير مديد انقطف على كسرة وقت: كأن تفتح نافذة لتراك الظلمةُ خلفك: الطعنة الفجاءة، الفجاءة الحادة. وبلا انكساف وبلا نذور وبلا مناديل ولا قبعات. هكذا كأن يعبر من ضفة الى ضفة بلا جسور. يختلط كل شيء بكل شيء: الجسم بأسبابه. والمرض بآلاته السرية. والعمر بتمازجه واليأس بستائره المرفوعة، ومراسيه المتباعدة. وهناك، ولا شفقة، لتلوِّّح شفاه متلعثمة، وتُنكس وجوه جلّلها السواد، ويسترد الصمت احجياته..
-IV-
رحل بسام. ولا احد يرحل كمثل بسام. رحل بسام. وكأنه آتٍ من وراء الوحش الناهش. انتصر عليه بالصمت. وكأن الصراع لم يكن متكافئاً الا عندما سقط الوحش قبله. قبل بسام. سقوط اللعنة. بين الفريسة والآلة الجهنمية. الطالعة من الجسد. كيف يطلع من الجسد، ومن خلاياه ومسامه وتلابيبه ودوراته، وحش لا يشبهه. التدمير من الداخل وبالداخل: كيف يخون الجسدُ الجسدَ. كيف ينجب الجسدُ موتاً عديداً وبلا اسف، وبتشفي الآلهة التافهة والمصائر السائبة. الجسد ينتصر على الجسد بالموت.
ولطالما انتصر عليه بالحياة او بالغياب او بمهملات الوقت. أو بالأرق. او بما يرميه أمامه. الجسد يهزم الجسد بالموت. والجسد بالجسدِ. الموت بالموت. والفريسة بالفريسة.
وهنا كان على بسام ان يواري ما اراد الجسدِ ان يواريه: فليقتحمهْ. فليبَادِرْه. وأخيراً فليكسرْ جشع هذا الجسد بفخاره، فليخرج من الحلبتين الى باب واحد: الموت. من كوة واحدة: العتمة. من كلمة واحدة: الصمت.
-V-
وكان لذلك الصمت ان يترك ما يترك وراءه: ما لا تأخذه يدٌ ولا ترمشه عين. ما لا يخادعه قَدَرَ ولا يلاعبه غياب.. ما لا تهتكه لعنة: غادر بسام السرير والعتبة والبيت والصمت ليغادر الموت ايضاً: مغادرة الحياة مغادرةٌ للموت. ليغادر ما يمكن مغادرته: احتمال مغادرة كالشِعر. والشعر احتمال مغادرة دائمة ولا يغادر. إلتحقَتْ ببسام تذكاراتٌ خلفه وامامه. وآلام وأيام. لكن تمرَّدَ شعره قبله وكثيراً. تمرد شعره بعده. شعره الذي يشبهه، يشبه شَعرَه اذا طال. وصمته اذا لم يبُح. وظله اذا استبقناه في كلماته. على صورته، على مقاسه. على خطاه، على اصابعه، على رماد سيجارته، على مدار كأسه، على حافة سروه الداكن باسراره. وغباره وطيوره. على تلك القصائد خرينة الكامن. رهينة فضاء مفتوح، اليفة غربة مكسورة، خليلة صمت كثيف بمدارك كثيرة وبوح أقل. حليفة عبث قائم. عبث تستشفه بمودة عالية. تسترده مرات ويتلوّن. ولا تراه، ثم تستعذبه عبقاً: الجرح والنزف واللاشيء والعدم، لكنه العدم الخلاب. المفتوح على الاقدار الباذخة بتفاهاتها. انها العزلات المتوارية خلف عزلات. وبياض وهوامش يرسم حدودها العصية عليه وعلينا: الكنز المرصود: العزلات العالية المحفرة في تربتها.
وبسام في ما خلفه، يمسح وجوهنا بغفلات حادة، بوحشات مألوفة، بمُتع مُرَّه، بشِعر يشبهه، ولا يشبه سواه. وعندما يكون لسواه ان يشبهه، فلكي نرى بسام وراء مراياه المحجبة.
-IV-

إسْوَّدَ علينا خبر رحيلك يا بسام. في عيوننا التي وَهنت. في ايدينا التي انقبضت على ما تبقى من اشياء تسقط ولا تجد مقراً لسقوطها. اسودّ النهار على اخرياته الى أوله. انقشعت على الخبر الصاعق، ليلة سابقة فأخرى، فدوامٌ لم يعد دواماً. ولجلجة اصوات دون كلامها. هكذا. وعندما كان لنا ان نستذكره غاب كله. كانت الدمعة ربما كل التذكر الدمعة التي تبقى اكثر من مائها. ذلك انه، عندما فاجأنا الخبر، في المطار واكبنا، خلف كل الحقائب والنظرات الغائبة والخطى الطارقة كالنواقيس. وعندما كان لنا، في عودتنا الى البلاد، ان نتلفت حولنا، تهاوت من انظارنا ظلال وكلمات ومقادير صمت ومن أحزاننا ما يُبدل المطر فوقنا، شهقة، او أنفاساً تَنَصّلت من أسبابها، وأسف تقلب على جمره. ذلك ان الخبر الذي اسوَدّ علينا كظل سروة من سرواتك وكغيمة بعيدة بلا أثر، ادار ابصارنا كلها، وكان وجهك الأقصى وشعرك الأبهى وكانت ملامحك ملتبسة بهواء اختلط بماء المطر، وبصمت امتزج برماد السماء!
السماء الجاحدة.
-VII-
رحل بسام. من باب الى باب. ربما، من سرير الى سرير، ربما. من وقفة امام الوجع، ربما من اطلالة على العدم. ربما. ربما!
من طبقة ظاهرة الى جذور. ربما! ولكن عندما تستحضر ما يمكن استحضاره يكون لتلك القامة السرية بطولها، ولتلك الأحجية في العينين، ولتينك اليدين المسبلتين ان تضعا على الوسادة الأخيرة ما افلتتاه طويلاً.. كأنْ تحب الوردة فتفلتها الى مساحتها الأخيرة! كأن تُقلًِب البصر لترميه في فضائه العقوق!
ربما. الشعر بل هو الشعر من أول القامة الى آخر الأركان المنعزلة.. الى آخر الكلمات القاطعة على فضاء لا ينتهي.
-VIII-
نام بسام على حافة عينين متعبتين
على هاوية حواس ملتهبة.
كأنْ لا يستيقظ نوم
في نوم آخر،
على حافة ما يبعثر الحاسة والهواء
على منحدرٍ وعالياً بلا دربه السابقة،
وغريباً على مُطله الحي.
IX
شِعر يجري امامه كما لو
ان على أطراف اصابعه
حريقاً.
كما لو أن ولادة جديدة قادمة.
X
فجأة اختفى في ذاته
تماماً.
كأن ترى لهباً يكبر
وينطفئ على لهب آخر
فجأة
لم يعد من ذاته
وغاب،
كأنْ شعلة
تكبر فجأة
ولا تنطفئ.
(انطفأ ملء حواسه)
وعندها تساقط الهواء
(خلفه)
بلا رحمة.
XI
الغيوم، على يديه، وفجأة،
كأن انحنت او ضجرت من الرحيل
ومن السماء
تتوقف لحظة (كما لا تفعل الغيوم)
تترك ايديها
وقبعاتها
تسبل اجفانها (عليه)
ثم ترتمي بكل خفتها الخادعة
وكثيراً
عليه
لكي لا تعود
لكي تغطي وجهه
كآلام بطيئة يطيئة
لكي تبقى عليه
لكي تنسى السماء ولو مرة واحدة.
ولو مرة واحدة،
لكي لا تكون الغيمة غيمة:
بل وجه آخر على مسافة بطيئة
بطيئة
كأصابع مسبلة على أصابع
كأحزان متعبة على احزان متعبة
كميتة جاءت للمرة الأولى
واستقرت
على خرابها الأخير.
(ليل 17 / 18 شباط 2009)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى