صفحات سورية

إعلان دمشق تناشد ساركوزي التدخل في ملف المعتقلين

null
دعت لجنة “اعلان دمشق” امس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى التدخل لدى نظيره السوري بشار الاسد الذي سيلتقيه السبت في باريس، من اجل اطلاق سراح “جميع السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي” في سوريا. فيما اعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا ان السلطات السورية اعتقلت اول من امس في حلب (شمال) طالبا سوريا وقع على “اعلان دمشق”.
واعلنت اللجنة (معارضة سورية) التي تضم اطياف المعارضة السورية في رسالة موجهة الى ساركوزي، ان بامكان ساركوزي “كرئيس لفرنسا وكرئيس للاتحاد الاوروبي” ان يطلب من الاسد “اطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي كافة” و”دفعه الى اغلاق هذا الملف”.
و”اعلان دمشق” عبارة عن وثيقة تأسيسية وقعتها احزاب المعارضة العلمانية في سوريا وجماعة الاخوان المسلمين (مقرها لندن) في 2005، وهي تدعو “جميع مكونات الشعب السوري” الى العمل على “ضرورة التغيير الجذري في البلاد”. واعتقلت السلطات السورية 15 موقعا على هذا الاعلان.
اضافت المعارضة السورية في رسالتها الموقعة باسم لجان اعلان دمشق للتغيير الوطني الديموقراطي في فرنسا وكندا وانكلترا واسبانيا وهولندا والولايات المتحدة، ان “النظام السوري تجاهل مئات المطالب والدعوات التي تقدمت بها تنظيمات المعارضة السورية في الداخل والخارج وكذلك مطالبات منظمات حقوق الانسان الدولية لطي ملف الاعتقال السياسي في سوريا”. اضافت “على العكس من ذلك زاد النظام من حملات القمع والاعتقال التي طالت كل فئات الشعب السوري وانتماءاته السياسية والفكرية والعرقية”.
وقالت الرسالة ان “معتقلي الرأي والسجناء السياسيين في السجون والمعتقلات السورية يتعرضون بشكل منتظم لمعاملة لا انسانية تشمل اعتقالهم مع السجناء الجنائيين، وممارسات تشمل التعذيب والاعتداءات الجسدية والنفسية المهينة للكرامة. اما في حال قدموا للمحاكمة، فانهم يتهمون بتهم غير تلك التي اعتقلوا على اساسها او بتهم غير صحيحة”.
وفي هذا الوقت، اعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا ان السلطات السورية اعتقلت اول من امس “عضو المجلس الوطني لاعلان دمشق حسن يونس قاسم من مواليد 1982 وهو طالب في كلية الادب العربي بجامعة حلب”.
اضاف بيان صادر عنها، ان “احد الاجهزة الامنية في مدينة حلب طلب من قاسم الاربعاء مراجعة ادارة المخابرات العامة في دمشق الخميس في التاسعة صباحا، وبعد توجه قاسم الى الموعد المحدد لم تعرف عنه اية اخبار على الرغم من مرور 24 ساعة على احتجازه في الادارة”.
ومع اعتقال قاسم يرتفع الى 15 عدد الموقعين على اعلان دمشق الذين اعتقلتهم السلطات السورية منذ كانون الاول (ديسمبر).
المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى