صفحات سورية

هل يذهب عبد الحليم خدام ضحية التقارب السوري السعودي الفرنسي ؟

null
من المنتظر ان تبدأ نتائج التقارب السوري السعودي الذي انضمت اليه باريس بالظهور قريبا.
وقد علمت “البوابة” من مصادر خاصة في العاصمة السورية، دمشق، ان هذه النتائج لن تقتصر على القمة التي سيعقدها الزعيمان السوري والسعودي في دمشق بداية الاسبوع القادم،وتسهيل تشكيل الحكومة اللبنانية بل ستشمل عدة ملفات أخرى من اهمها ملف نائب الرئيس الأسبق عبد الحليم خدام الذي يقيم في فرنسا.
وأكدت مصادر “البوابة” ان اتصالات هادئة وسرية تجري بين دمشق وباريس للبحث في ملف خدام، الذي انشق عن النظام السوري في سنة 2007 ، وإمكانية تسليمه إلى السلطات السورية.
وقالت المصادر ان المطالبة السورية بخدام تستند الى الدعاوى الجنائية التي أقيمت عليه وعلى أنجاله، جمال وجهاد وباسم وريم، امام القضاء السوري من قبل أعضاء من مجلس الشعب ومحامين ومواطنين سوريين رفعوا دعاوي مستقلة في نزاعات مالية.
وتتراوح الدعاوي الاخرى المرفوعة ضد خدام بين الخيانة العظمى واتهامات بالفساد واستغلال المنصب العام والتهرب الضريبي، وقد قامت السلطات السورية بإيقاع الحجز التحفظي على أموال عائلة خدام.
وقالت المصادر ان السلطات السورية تضغط على باريس لتسلميها خدام مستفيدة من مطالبات باريس نفسها بمحاربة الفساد والفاسدين وعدم التدخل بعمل القضاء السوري وتطبيق القانون الفرنسي خاصة وان جوازات السفر السوري لخدام وعائلته انتهت صلاحيتها ما يعني ان إقامته لم تعد شرعية في فرنسا.
وعلمت “البوابة” ان الشرطة الفرنسية بدأت فعلا في اخذ إجراءات غير مباشرة من شانها تقييد حركة ونشاطات نائب الرئيس السوري المنشق وأسرته، كما خففت من إجراءات الحماية الخاصة بهم. وشددت القيود المفروضة أصلا على الظهور الإعلامي لخدام في فرنسا.
وقالت المصادر ان مرافقين أمنيين رافقوا المبعوث الفرنسي في زيارته الأخيرة الى دمشق، كلود غيان، مستشار رئيس الجمهورية ساركوزي ابلغوا الى مسؤولين أمنيين سوريين بان الحكومة الفرنسية لن تجدد التسهيلات التي كانت منحتها حكومة شيراك لخدام واسرته منها وثيقة تتيح لخدام التجول بحرية في دول الاتحاد الاوروبي كضيف على حكومة فرنسا.
وفي السعودية، فقد تعهدت الرياض كما علمت “البوابة” بوقف كل أنواع الدعم المادي لخدام ووقف التسهيلات المالية المقدمة لأبنائه ووقف بعض مشاريعهم والامتيازات التي كانت ممنوحة لهم.
وعلى الصعيد المصري فقد أنتج هذا التقارب وقف الترخيص المعطى لخدام للبث على قمر النايل سات لمحطته زنوبيا مما دعى بخدام نتيجة لكل هذه المعطيات وقف بث القناة رسميا وإصدار بيان على موقعه حمل في طياته إنتقادات واضحة لما أسماه إتفاقيات إقليمية ودولية من تحت الطاولةً على “المعارضة السورية”.
موقع البوابة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى