صفحات مختارة

العولمة وتدوير الأزمات

null


د. طيب تيزيني
مع استتباب معطيات “السياسة الدولية” الجديدة في إطار الخريطة الجيوسياسية العولمية انطلاقاً من العِقد الأخير للقرن العشرين، راح العالم يعيش سلسلة من الأزمات، التي ربما اخترقت كل حقول المجتمعات الراهنة. وهذا ما وعدت به “القرية الكونية الواحدة. وتتالت الأبحاث في الوليد الجديد،

في علاماته الفارقة المميِّزة. وعلى كثافة هذه الأخيرة، كانت الممارسة العملية، الاقتصادية والعسكرية و”السياسية” لهذا الوليد، تُمعن في ضبط وتحديد وتشخيص العلامات المذكورة. وجاء من الباحثين في العولمة في عالمها الداخلي مَنْ يتصدى لتلك المهمة المركبة بحثاً وتنقيباً؛ وكان من هؤلاء “كنيث والتز”، الذي قدّم بحثاً جديراً بقراءة دقيقة فاحصة، وهو بعنوان “استمرارية السياسة الدولية” (نشره مترجماً مع أبحاث أخرى مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية عام 2005).

يخصص الباحث قسماً من بحثه لـ”السياسة الدولية منذ اختفاء الاتحاد السوفييتي”، فيرى أن هذه السياسة تأثرت بثلاث حقائق، هي:

أولاً: الاختلال الكبير في توازن القوى في العالم. ثانياً: وجود الأسلحة النووية، ومعظمها في ترسانة الولايات المتحدة الأميركية، وانتشارها في دول جديدة. ثالثاً: انتشار الأزمات التي تجتاح العالم، وضلوع الولايات المتحدة الأميركية في معظمها بشكل مباشر أو غير مباشر. ويهمنا هنا أن نركز على “الحقيقة الثالثة” الأخيرة، ففي سياق هذه الأخيرة، يرى الكاتب أن النشاط الإرهابي لم يتوقف، ومن ثم لم يوصل إلى نهاية الأزمات، التي تبتلعها الولايات المتحدة، بل هو يقود إلى تزايدها، مِمَّا قد يعني أنه لا يجوز أن يوضع حدٌ لها، لأن ذلك إن حدث، فإنه قد يقود إلى “تضاؤل القوات العسكرية الأميركية وانتشارها أكثر في العالم”. وهذا لوحظ خصوصاً بعد الأحداث الإرهابية في الحادي عشر من سبتمبر. وبلغة الباحث “والتز”: “دفعت الأحداث المذكورة الولايات المتحدة الأميركية إلى زيادة قواتها العسكرية المتضخمة أصلاً، وإلى نشر نفوذها في مناطق من العالم لم تصل إليها قرون استشعارها بعدُ“.

وإذا كان الأمر كذلك، فإننا آنئذ لا ندري إنْ كان هنالك مجال لاستخلاص نتيجتين اثنتين من ذلك، أما الأولى منهما، فتتلخص في المعادلة التالية وفق المنطق الأرسطي الصُّوري: كلما زادت الأزمات في العالم، وتحديداً تلك التي تقترن بالإرهاب الدولي، زادت الحاجة إلى تمدد القوات العسكرية الأميركية باتجاه مزيد من بلدان المعمورة. ذلك “أن جميع الدول- سواء كانت استبدادية أو ديمقراطية، تقليدية أو حديثة، دينية أو علمانية- تخشى من أن تكون هدفاً للإرهاب… وهذا هو السبب في أنه كان بوسع الرئيس بوش أن يشكل حلفاً واسع النطاق بهذه السهولة”. وتُفصح النتيجة الثانية عن نفسها في رسالة بعثت بها السيدة “كاترين أوستين فيتس” إلى كوندوليزا رايس – وكانت الأخيرة آنذاك مستشارة الأمن في البيت الأبيض، أي بتاريخ 9 أبريل من عام 2004- قالت فيها الكلمات التالية:”لقد استلمتِ ما يكفيك من التحذيرات بخصوص المخاطر المحتملة ليوم 11 سبتمبر من أجل تنبيه المواطنين إلى الخطر الدائم. لقد كنتِ تعلمين هذا، ثم بقيت صامتة، والناس اليوم يفهمون جيداً أن نجاحك في شَغلك منصبَ مستشارة الأمن القومي ما هو إلا ثمرة صمتك وسلبيتك…”.

إن تلك الكلمات التي تحمل دلالات لا تخفى على الباحثين والكتاب-وخصوصاً منهم من يقدم نفسه باحثاً في الفكر العربي، وفي التحديات التي تواجهه- من حيث قدرتها على توجيه الأنظار إلى المثل الشعبي الشهير:”دود الخَلّ مِنّو وفيه”. لكن ما ينبغي وضعه في سياق هذا الذي نقدمه هنا، إنما يقوم على أن ما خاطبت به السيدةُ “فيتس” إنما هو خطاب يُوجَّه لأمثال Mephistorheles في دراما Faust للشاعر الفيلسوف الألماني “غوته”، حيث يبرز ذاك بصيغة إبليس الأكبر في غواية البشر، وفي تدمير هذا العالم: ذلك العالم البعيد لا يهمني إلا قليلاً، لكنْ أولاً صدّعْ هذا العالم إلى مِزَق!

جريدة الاتحاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى