أفلام

فيلم Persona 1966

الفيلم عبارة عن دراسة عميقة للنفس البشرية. وهو قصة صادقة عن الوجود والآمال الكاذبة. وتشريح لليأس والعزلة العميقة. والتعبير عن الحياة وكأنها بمثابة قناع للمشاعر والتوقعات. إنه مجرد غرفة أخرى داخل عالم بيرجمان الكئيب الذي يستخدم فيه ألعابه المفضلة من الفلاش باك وتسلسل الأحلام والرؤى والذكريات.

يتناول الفيلم صراع نفسي بين امرأتين ويكشف عن صراع داخلي، بين حقيقة الذات التي تريد أن تتحدث بحرية تامة وبين الحياة الواقعية المزيفة الخفية للشخصية. إنه صراع داخل روح بائسة تحاول أن تعبر عما بداخلها من خلال الصمت. فالصمت وقسوة الرسائل وصرخات واعترافات ألما ليست سوى بنادق في حرب غريبة وغامضة. لذا، فإن أي فيلم لهذا المخرج العظيم هو رد شخصي ديني على الخوف الدائم الخفي.
الواقع والخيال في برسونا

يعد فيلم Persona أحد أكثر الأعمال التجريبية والحداثية لبرجمان، فهو يستخدم الحد الأدنى من السرد الذي يتم توجيهه بالكامل بين ألما وإليزابيت، حيث تتحدث واحدة بقلق شديدة بينما الأخرى صامتة. في البداية لابد أن نتساءل حول مشكلة إليزابيث التي جعلتها لا تتحدث طواعية. ربما يكمن هذا السبب في كونها ممثلة فهي تدرك تماماً مدى خداع الكلمات وزيفها، ليس للأخرين فحسب بل لذاتها كذلك. ففي كل مرة يقول المرء شيئاً ما، تكون خيانة لهويته.

بعد ذلك، يتغير التركيز نحو ألما. حيث تأخذ الوظيفة كتحدي للتأثير على عزم إليزابيث، وإعادتها إلى طبيعتها، ومن ثم تصادقها، وتكشف عن غير قصد أكثر الأمور شخصية لها – حول مغامرتها الجنسية، وخيانة خطيبها. لكن يتحطم كل التناغم الواضح عندما تقرأ ألما رسالة إليزابيت، ويؤدي شعورها المفاجئ بخيبة الأمل والخيانة إلى تصرفها العدواني والعدائي تجاه إليزابيث. ومن هنا، يزيل برجمان بهدوء القصة من أي إجراءات عادية للتماسك، ويخفي بجرأة التمييز الملموس للواقع والخيال، حيث يصبح سلوك ألما أكثر فأكثر غير عقلاني ومحموم. فهناك شظايا زجاجية، وماء مغلي، ومواجهات قاسية. ثم يأتي لعب الأدوار، وتكرار توضيحات للعلاقة البائسة بين إليزابيث وابنها، حتى تأتي النهاية عندما يندمج وجه ألما وإليزابيت في وجه واحد، كل شيء محير تماماً، من خلال اللقطات المقربة المتجاورة، والتصوير السينمائي الأثيري والكلمات خارج السياق، إنه أمر محبط ومتألق في نفس الوقت، وهو علامة مميزة لمدرسة بيرجمان في الإخراج.

لمشاهدة الفيلم اتبع أحد الروابط التالية

Persona

Persona

Persona

Persona

اختير من بين أفضل 100 فيلم في التاريخ

https://www.bfi.org.uk/sight-and-sound/greatest-films-all-time

معلومات عن الفيلم: الممثلين، الكاتب المخرج اتبع الرابط التالي:

https://www.imdb.com/title/tt0060827/

الجوائز التي حصل عليها الفيلم اتبع الرابط التالي:

https://www.imdb.com/title/tt0060827/awards/

ملصق الفيلم

Director

Ingmar Bergman

Writer

Ingmar Bergman(story and screenplay)

Stars

Bibi AnderssonLiv UllmannMargaretha Krook

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى