الحدث

مهرجان الإسكندرية يكرم الفنان التشكيلى السورى يوسف عبدلكى

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى تكريم الفنان العربى السورى الكبير يوسف عبدلكى الذى يعد من أشهر فنانى الحفر العربى، وأبرز فنانى الجرافيك وتصميم الملصقات فى مجال الكاريكاتير.

ولأنه يؤمن بقيمة موهبته وبدوره فى دعم الحريات فى بلده سوريا كان جزاؤه الاعتقال بين عامى 1974 حتى 1980.

المهرجان يكرم فناناً تشكيلياً، لأول مرة، دعماً له فى محنته التى يحياها اليوم مقيد الحرية بعد اعتقاله فى 18 يوليو الماضى بعد أن اشترك فى التوقيع على بيان المثقفين السوريين الوطنيين داخل سوريا الذين أعلنوا فيه التمسك بمبادئ الثورة الشعبية، وإدانة عسكرة الثورة والتدخل الخارجى، فالثورة من أجل الديمقراطية والاستقلال، ولم تكن من أجل استبدال الديكتاتورية العسكرية بالاستبداد الدينى.

يأتى تكريم الفنان السورى متسقا مع شعار المهرجان “نحو عالم أكثر حرية” الذى ترفعه الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط الذى تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما خلال الفترة بين 11 إلى 16 سبتمبر برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة، ومن أجل أن تتحول الحرية من مجرد شعار إلى سلوك وقيمة نؤمن بها وندفع فى سبيلها كل غال وثمين.

وكان الناقد الكبير سمير فريد قد نشر فى مقاله صوت وصورة بجريدة المصرى اليوم تحت عنوان: “الحرية للفنان وكل الشعب السورى”، داعياً إلى التوقيع على بيان أصدقاء الفنان السورى الكبير للمطالبة بالإفراج عنه، وعن كل المعتقلين السياسيين فى سوريا وفى كل الوطن العربى.

ومهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط يتمنى أن يخرج الفنان الكبير من محبسه لكى يشهد الدورة القادمة للمهرجان، وينطلق مغرداً فى سماء الحرية والإبداع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى