أفلام

Drive My Car

فيلم “قودي سيارتي” للمخرج ” ريوسوكي هاماجوتشي”

ملاحظة: ترجمة الحوار هي ترجمة بالاعتماد على غوغل

حوار مخرج فيلم “قودي سيارتي” ريوسوكي هاماجوتشي مندهش مثل أي شخص آخر من حب الأوسكار لـ ‘Drive My Car’

عندما وضع الكاتب والمخرج ريوسوكي هاماجوتشي أعينه لأول مرة على Saab 900 Turbo الأحمر في قلب فيلمه الحائز على جائزة ‘Drive My Car’ ، كان يعلم أنها الأفضل. أكثر من ثلاثين عامًا وهي في حالة جيدة ، كانت السيارة مثالية. يجب أن تكون – لأنه سيقضي الكثير من الوقت في الداخل. يتذكر هاماجوتشي في مقابلة بالفيديو مع شبكة سي إن إن: ‘يبدو الأمر وكأنه أفضل اختيار قمت به على الإطلاق’.

على الرغم من أن السيارة لم تحصد أي جوائز تمثيلية ، إلا أن فيلم هاماجوتشي 2021 حصل على أربعة ترشيحات لجوائز الأوسكار ، بما في ذلك أول فيلم ياباني لأفضل فيلم.

قام هاماجوتشي والكاتب المشارك تاكاماسا أو بتكييف فيلم ‘Drive My Car’ من قصة قصيرة تحمل الاسم نفسه للمؤلف الياباني الشهير هاروكي موراكامي. نسختهم الموسعة تتبع الممثل والمخرج المسرحي يوسوكي كافوكو ، الذي يؤديه هيديتوشي نيشيجيما ، وهو يكافح الموت غير المتوقع لزوجته ، أوتو (ريكا كيريشيما).

يقبل كافوكو عرضًا لتوجيه إنتاج مسرحي متعدد اللغات لـ ‘Uncle Vanya’  “الخال فانيا” لتشيخوف في هيروشيما ، حيث يلتقي ميساكي واتاري (توكو ميورا) ، وهي امرأة ستعمل كسائقة مأجورة لسيارة ساب العزيزة عليه. بينما يواجه كافوكو حقائق مؤرقة عن ماضيه ، يتعمق الفيلم في الحب والخسارة والتسامح ، ويستكشف طرق تواصل الناس مع الآخرين ومع أنفسهم.

حاز فيلم ‘Drive My Car’ على جائزة BAFTA بالفعل وقد تصدّر قوائم نهاية العام للعديد من النقاد. قبل حفل توزيع جوائز الأوسكار في 27 مارس ، التقت CNN بهاماغوتشي لمعرفة المزيد عن فيلمه والأفكار التي يستكشفها في عمله.

تم تحرير المقابلة التالية من أجل الطول والوضوح.

سي إن إن: أولا وقبل كل شيء ، تهانينا على ترشيحات الأوسكار. ما هو شعورك حيال حصولك على المركز الأول في اليابان في فئة أفضل صورة؟

هاماغوتشي: بالطبع أشعر بالسعادة. لم أتوقع ذلك أبدًا. أعتقد أن حقيقة إمكانية ترشيح الأفلام غير الإنجليزية بهذه الطريقة تؤكد لي حقًا أن الأمور تتغير وأننا جزء من هذا التغيير.

ملصق الفيلم

أردت أن أسأل عن السيارة ساب 900 الجميلة. لماذا اللون الأحمر؟ وماذا حصل؟

في القصة القصيرة الأصلية (لهاروكي موراكامي) كانت سيارة ساب صفراء قابلة للتحويل. عرفت منذ البداية أنه لن يكون من الممكن استخدام سيارة قابلة للتحويل ، لأن ضوضاء مثل الرياح ستجعل الأمر صعبًا. لكننا ذهبنا بالفعل لرؤية بعض Saabs الصفراء. وصل المنسق ، الذي كان مسؤولاً عن ترتيب سيارات الأفلام في سيارة ساب الحمراء وأتذكر أنني كنت أفكر ، ‘واو ، يا لها من سيارة جميلة المظهر’. بمجرد أن اكتشفت أنها كانت Saab 900 ، اعتقدت أنها لن تكون بعيدة جدًا عن الأصل. أردت أن تظهر السيارة في الفيلم بنفس الطريقة التي رأيتها بها. أما ما حدث للسيارة فهو المنسق ولا يزال يركبها.

أتفهم أن عملية التمرين الخاصة بك مشابهة لتلك التي نراها يتولى كافوكو وطاقمه عندما يستعدون للمسرحية. هل يمكنك شرح سبب تجهيزك لممثليك بهذه الطريقة؟

عندما يقول الممثلون أو يفعلون ما لا يفعلونه عادةً عند لعب الشخصيات ، فإن الجسد يشعر بالغرابة ولا يتحرك بسلاسة كما يفعل عادةً. ‘Hon-yomi’ (قراءة النص) هي تمرين لقول الكلمات التي لا يقولها الشخص عادة. طلبت من الممثلين أن يكرروا سطورهم مرارًا وتكرارًا ، حرفيًا ، بدون عاطفة. ما يحدث في النهاية هو أن فمك وجسمك بالكامل يعتاد على نطق الكلمات وتعلم أشياء ، مثل أين تأخذ نفسًا. عندما يحدث هذا ، يمكنني أيضًا أن أبدأ في الشعور بتغيير في أصوات الممثلين ، حيث تسترخي أجسادهم في الكلمات. بمجرد أن أسمع أن أصواتهم أصبحت واضحة ، عندها أعتقد أننا جاهزون للتصوير.

الممثلون الذين ظهروا في المسرحية يستخدمون لغاتهم الأصلية ، بما في ذلك اليابانية والكورية والماندرين وغيرها. هل كانت هناك رسالة كنت تحاول نقلها من خلال هذا؟

الحقيقة هي أنه لا يحتوي على أي رسالة. بالطبع الكلمات لها معنى ، ولكن الجزء الأكثر أهمية في تواصلنا هو لغة الجسد ونسيج الصوت. هناك الكثير من المعلومات ، وإذا كان هناك خداع سيعرف ذلك الجمهور. نحن بحاجة إلى تشجيع ردود الفعل المتبادلة بين الجهات الفاعلة. اعتقدت أنه سيكون من الأسهل حدوث مثل هذه الأشياء إذا قطعنا دائرة التبادل بناءً على معنى لغة الآخر – لن تتمكن من الأداء ما لم تنتبه.

تلعب بارك يوريم دور Lee Yoon-a ، وهي ممثلة في إنتاج مسرحي لكافوكو يتواصل بلغة الإشارة الكورية. هل يمكنك أن تشرح كيف استفدت من هذه الشخصية وأداء Park لاستكشاف الانفصال بين ما تقوله الشخصية وما تشعر به؟

أصبحت مهتمًا بلغة الإشارة عندما دُعيت إلى مهرجان أفلام الصم حيث يتواصلون بلغة الإشارة. لقد شعرت حقًا كأنني غريب. أدركت أيضًا أن لغة الإشارة هي لغة جسدية أكثر بكثير مما كنت أعتقد. من أجل التوقيع مع بعضهم البعض ، يجب عليهم النظر إلى الشخص الآخر عن كثب ، لأنهم لا يستطيعون الفهم ما لم ينظروا. أتذكر أنني كنت أراقب حقًا أثناء وجودي هناك ، وكان لدي هذا الشعور أنه إذا نظر إلي شخص ما بمثل هذا العمق ، فهذا يعني أنه إذا كنت سأكذب ، فيمكنهم رؤية كذبي.

أعتقد أن استخدام لغة الإشارة والتعبير عن الذات مرتبطان إلى حد كبير. لذلك عندما قررت تبني هذه المسرحية متعددة اللغات ، لم أرغب في استخدام لغة الإشارة كلغة للإعاقة. أردت حقًا استخدام لغة الإشارة كلغة أخرى. كنت أبحث عن شخص ما ليلعب هذا الدور وقد صادفت بارك يوريم وشعرت أنها ممثلة رائعة.

الكثير من محنة الشخصيات في ‘Drive My Car’ و ‘Uncle Vanya’ تكمن في عدم قدرتهم على التواصل. ينبع بعض ذلك من خوفهم من عدم سماعهم حقًا. هل تعتقد أننا يمكن أن نكون مستمعين أفضل؟

كما تعلم ، أنا أؤمن بذلك حقًا. أنا أفكر حقًا في كم سيكون العالم أفضل إذا أصبح الجميع مستمعين جيدين. لقد اقتنعت من خلال المقابلات التي أجريتها في أفلامي الوثائقية (‘ثلاثية توهوكو ، التي تم إنتاجها في أعقاب زلزال وتسونامي عام 2011) أن هذا ينطبق على حياة أي شخص. إن امتلاك حياتك الخاصة يعني أن لديك شيئًا بداخلك تريد التعبير عنه ، وبالكاد يُسمع الكثير منه. أنا دائمًا مندهش من هذا النوع من القوة التعبيرية التي تنفجر عندما أكون في جانب الاستماع. لكن بعد ذلك ، أعتقد أنه يجب علي الاستماع إلى نفسي أيضًا. لا يتعلق الأمر فقط بالاستماع إلى الآخرين ، ولكن أيضًا إلى الأجزاء التي لا يمكننا تغييرها في أنفسنا. أعتقد أنه ليس من الجيد أن نتجاهل تمامًا الانزعاج الذي ينشأ داخل أنفسنا. أشعر أنه يتعين علي إظهار أكبر قدر ممكن من الصراحة من نفسي ومن الآخرين. أنا متأكد من أنه إذا تمكنا من القيام بذلك ، فسيكون العالم في وضع أفضل قليلاً.

يشترك فيلم Drive My Car وفيلم 2021 الآخر ‘Wheel of Fortune and Fantasy’ في موضوع مشترك هو الأكاذيب والخداع – ومزايا وعيوب الحفاظ على الخيال ، سواء كان ذلك لإقناع الآخرين أو أنفسنا. اعترف أحد أعضاء فريق عمل كافوكو كوشي تاكاتسوكي (ماساكي أوكادا) بأنه يشعر بأنه ‘فارغ’ في الداخل ، وهو ما يبدو مدببًا نظرًا لأنه ممثل. هل تتمنى لو اضطررنا إلى تقديم قدر أقل من الأداء للاستمرار في الحياة؟

لا أعتقد بالضرورة أننا لا يجب أن نؤدي أو نكذب. أعتقد أنه أمر لا مفر منه إلى حد ما أن هذه هي الطريقة التي نعيش بها. أعني ، لدينا جميعًا رغبات ، أليس كذلك؟ قد تكون الكذب إحدى الطرق قصيرة المدى لتحقيق تلك الرغبات. في نفس الوقت ، أعتقد أننا نعلم جميعًا أن الأكاذيب هشة للغاية. هذا لأن الحقيقة لها جاذبية معينة ، والبشر ينجذبون إلى هذا. الفيلم يصور ذلك. أعتقد أن هذا الشعور بالحقيقة في منظورنا يمكن أن يُنظر إليه تقريبًا على أنه فشل أو خسارة ، لكنني أعتقد في نفس الوقت أن هناك شيئًا جميلًا جدًا عندما تهبط هذه الحقيقة حقًا. أنا مهتم جدًا بتلك اللحظة.

تم ترشيح فيلم Drive My Car لأفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل مخرج وأفضل فيلم روائي دولي في حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 94 في 27 مارس. استحوذت WarnerMedia على فيلم Drive My Car للعرض الأول على HBO Max في مارس 2022. HBO Max و CNN مملوكة لشركة WarnerMedia.

رابط الحوار

https://edition.cnn.com/style/article/ryusuke-hamaguchi-interview-drive-my-car-hnk-spc-intl/index.html

Drive My Car

Ryusuke Hamaguchi

لمشاهدة الفيلم ، نسخة أصلية غير معدلة

Drive My Car-Ryusuke Hamaguchi

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى